ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنفاق على التعليم في الدول العربية وغير العربية تركيا وفلسطين والسعودية: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Spending on Education in Arab and Non-Arab Countries: Turkey, Palestine, and Saudi Arabia: A Comparative Study
المصدر: المجلة العربية للتربية النوعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: العردان، أمل بنت عارف بن درزي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العرفج، نورة سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 95 - 137
DOI: 10.33850/EJEV.2020.68954
ISSN: 2537-0448
رقم MD: 1066017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

212

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تمويل التعليم في كل من دولتي تركيا وفلسطين ومقارنتها بواقع تمويل التعليم في المملكة العربية السعودية، واستخلاص بعض الطرق التي يمكن الاسترشاد بها في تمويل التعليم في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن في تحليل البيانات الإحصائية وجمعها لتحقيق الهدف العام من هذه الدراسة المتمثل في تشخيص واقع تمويل التعليم في تركيا وفلسطين وبيان أوجه الشبه والاختلاف بين تركيا وفلسطين والمملكة العربية السعودية في مجال تمويل التعليم والإنفاق عليه وتقديم اقتراحات مستقبلية لتطوير سياسة التمويل في المملكة العربية السعودية. وقد تمت الإجابة على أسئلة الدراسة من خلال جدول مقارنة يحتوي على وصف واقعي لتمويل التعليم في كل من الدول الثلاث مرفقا بالدلائل الإحصائية. وتوصلت الباحثات بعد تشخيص واقع تمويل كل من الدول الثلاث موضوع الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: ضرورة الاستفادة من طرق التمويل الغير موجودة في التعليم السعودي ونقل التجارب التركية والفلسطينية ومنها على سبيل المثال: الجامعات المنتجة والوقفية في تركيا، الرسوم الدراسية في فلسطين، وإيرادات التشغيل الذاتية في الجامعات الفلسطينية.

This study aimed to identify the reality of financing education in Turkey and Palestine and compare it with the reality of funding education in Saudi Arabia and draw some ways that could guide funding education in Saudi Arabia. The study relied on the comparative descriptive approach in analyzing and collecting statistical data to achieve the overall objective of this study, i.e., to diagnose the reality of education financing in Turkey and Palestine and to show the similarities and differences between Turkey, Palestine, and Saudi Arabia in the field of education financing and spending. The study further seeks to make future proposals for the development of funding policy in Saudi Arabia. The study's questions were answered through a comparative table containing a factual description of funding for education in each of the three countries with statistical guides. After diagnosing the reality of funding in each of the three countries in question, the researchers reached a set of results, most notably: There is a need to benefit from financing methods that do not exist in Saudi education and transferring Turkish and Palestinian experiences, such as: Productive and Endowment Universities in Turkey, Tuition Fees in Palestine, and Self-Employment Revenues in Palestinian Universities.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 2537-0448