ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأموال الوقفية ودورها في فكاك الأسري المسلمين في دولة الماليك في مصر والشام 648 - 923 هـ. = 1250 - 1517 م.

العنوان المترجم: Endowment Funds and Their Role in Releasing Muslim Captives in The Mamluk State in Egypt and The Levant, 648-923 AH. = 1250 - 1517 AD
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: السبعاوى، أحمد خلف فندى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1449 - 1466
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1068103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع فكاك الأسرى من المسلمين في دار الحرب مع أعداء المسلمين من الأمور المهمة والمسائل إلى نالت مكانا لدى أعمال الحكام، إذ أهتم بها حكام وسلاطين المسلمين مما تبلورت عن جهود أخلاقية وإنسانية وتأليفات شرعية خاصة إذا صح العبير متمثلة بالتطوع غير الرسمي من العلماء والتجار وغيرهم من المحسنين في الشرائح الأخرى الذين تصدوا لعمل جمع الأموال مباشرة خدمة للمجهود الحربي، وأوقفوا نشاط الأوقاف بالاتجاه الذي يؤول إلى توفير فضلة مالية فاعلة للإفادة من ريعها لفكاك الأسرى المسلمين. وواضح بأن كل هذه الخطوات كانت تعود لدوام حركة الجهاد المستمرة بكل ما يترتب عليها من نتائج تصب في صالح نشر الدعوة الإسلامية وجهاد الطامعين بأراضي المسلمين، فضلا عن فكاك أسرى المسلمين. ولأجل تدعيم هذا المقصد والغايات المترتبة عليه سلك الحكام المسلمون كل السبل الشرعية المتوفرة من أجل تخليص هؤلاء الأسرى من الاسترقاق وما كانوا يعانون في الأسر، ومن ثم إرجاعهم إلى ذويهم سالمين، وهناك العديد من النصوص التاريخية الثابتة تلك التي توثق مثل هذا التوجه الذى يجسد عمليا خطوات الاهتمام بموضوع فكاكهم عن طريق وقف الأوقاف والمشيدات من ثم ما يؤول من ريعها يجمع في ديوان خاص ليفتدوا بها أسرى المسلمين، وبهذا يكون للأوقاف والوصايا والصدقات الدور الناجح والفعال والأثر الكبير في تخليصهم من الأسر وفي الوقت نفسه نقف على روح التلاحم ما بين القادة والرعية وقراءة شكل من أشكال روح المودة والمحبة وفعل الخير والإحسان بين أفراد المجتمع الإسلامي وتطبيق روح الإسلام ومضمونه وأركانه في تلك المدة.

The Endorsement and its effect on the prisoners of war POW The effect of endorsement of the prisoners of war (POW) in the state of "Mamaleek" in Egypt and Syria. The setting of POW free is considered the most important issue for the traders and orators as well in participating and gathering money as far as the POWs are concerned. So, efforts are done to set the POWs free, the role of endorsement has a great one in setting them free. The role is never shown in the dawn of Islam, but within the passage of time it witnesses and shows a great effort. This research is never tackled earlier, but it is important to shed light on this particular subject.

ISSN: 1992-7452