ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان ق. 6 هـ.

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: الصوافي، سعيد بن راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البوسعيدى، خلفان بن سالم (م. مشارك), الوهيبي، مسلم بن سالم بن علي (م. مشارك), السالمي، محسن بن ناصر بن يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: س7, ع52
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 75 - 90
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 1070451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدرسة مرباط | المدارس التعليمية | المدارس العمانية | Mirbat School | Educational Schools | Omani Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم وصف لمدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان، وإظهار دورها في خدمة الحضارة الإسلامية، والمجتمع العماني على وجه الخصوص. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي في تتبع سمات مدرسة مرباط التعليمية من خلال ما كتب عن الشخصيات القائمة على هذه المدرسة ودورها الحضاري والتعليمي، واستخدام المنهج التحليلي في عرض المادة العلمية، إضافة إلى استخدام المنهج التاريخي في التعريف بهذه المدرسة، ودورها في خدمة العلم وطلابه، وأثرها في المجتمع. وخرجت هذه الدراسة بنتائج عدة، من أهمها: أن هذه المدرسة تضاهي مثيلاتها من المدارس التعليمية العمانية، وقد أسهمت في المجال العلمي بمؤلفات علمية، وخرجت علماء، وكان لها مآثر حضارية مهمة، أسهمت بدورها في المجال العلمي والفكري، وتطور المجتمع ونمائه. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتراث الإسلامي وخاصة ما يتعلق بالجانب التعليمي، ربطا لحاضر الأمة بماضيها المشرق، والاستمرار في الكتابة عن المدارس التعليمية التي كان لها دور علمي وحضاري للاستفادة منها في الواقع المعاصر.

This study aims to provide a description of the Mirbat (Educational School) in the Sultanate of Oman. And showing its role in serving the Islamic civilization, and the Omani society in particular. The study provides an inductive approach to tracing the features of the Mirbat Education School through what has been written about the characters based on this school and its cultural and educational role, and also use the analytical method in presenting the scientific material, in addition to using the historical method in the definition. The study came out with several results, the most important of them are; it contributed in the scientific field with scientific literature and graduated scholars, and it had important civilization exploits, which in turn contributed to the scientific and intellectual, and the development and growth of society. The study recommended paying attention to the Islamic heritage especially with regard to the educational aspect, in order to link the nation’s present with its bright past, and to continue with writing about educational schools that have had a scientific and civilizational role to benefit in the present.

ISSN: 2536-9318