ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الخصائص المنهجية لرسائل الماجستير المجازة في قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي في الفترة 1994-2011

العنوان بلغة أخرى: Analyzing Methodological Characteristics of Master Thesis Awarded by the Gifted Education Department at the Arabian Gulf University "1994-2011"
المصدر: المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشرايدة، سمية مصطفي عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجاسم، فاطمة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 483 - 504
رقم MD: 1076718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل المحتوى | خصائص منهجية | رسائل الماجستير | تربية موهوبين | جامعة الخليج العربي | Content Analysis | Methodological Characteristics | Master Theses | Gifted Education | Arabian Gulf University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة تحري الخصائص المنهجية لرسائل الماجستير في قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي في الفترة ١٩٩٤ -٢٠١١ وقد تكونت العينة من ١٧٨ رسالة ماجستير، تم تحليلها استناداً إلى أداة تحليل محتوى تم إعدادها لهذا الغرض. بينت النتائج أن ما يزيد عن ثلث الرسائل قد اتبعت المنهج التجريبي-شبه التجريبي تبعه المنهج الوصفي المقارن فالمنهج ألارتباطي. أوضحت النتائج أن استخدام أدوات قياس متعددة قد ظهر في أكثر من نصف الرسائل، وكانت الاختبارات والمقاييس هي الأدوات الأكثر استخداماً. أشارت النتائج أيضاً إلى أن ثلث الرسائل تقريباً قد وظفت أدوات للكشف عن الموهبة في حين أن ثلثي الرسائل لم تستخدم فيها أدوات للكشف. كذلك أظهرت النتائج أن ٥٠ -٢٥٠ فرداً هو حجم العينة الأكثر ظهوراً في رسائل الماجستير، وبشكل غير متوقع ذكر ٨٥% من الرسائل أنه قد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وكانت المرحلة الثانوية هي المرحلة الأكثر استهدافاً في تلك الرسائل. وأخيراً، فقد ظهر أن البرامج التدريبية هي مجال البحث الأكثر شيوعاً تلاه البحث في السمات الشخصية والسلوكية للطلبة.

This study aimed at investigating methodological characteristics of master theses awarded by the Department of Gifted Education at the Arabian Gulf University during 1994-2011. A sample of 178 master theses were analyzed according to a content analysis checklist. The results showed that more than one third of the master theses followed the experimental- qusi-experimental design, followed by descriptive research, then correlational studies. The results also indicated that more than 50% of all the theses utilized more than one instrument. Tests and scales were shown to be used often. Furthermore, more than one third of the master thesis used gifted identification instruments. A sample size of 50-250 subjects was most frequent, and high school students were targeted more than any other category. Unexpectedly, more than 85% of the master thesis mentioned that simple random selection was used for sample selection. Finally, the domain that was targeted more was the training programs followed by personality and behavioral characteristics of students.