ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستدلال بتضاد الأحكام الفقهية: دراسة تأصيلية تطبيقية على مسائل البيع والإجارة

العنوان بلغة أخرى: Inductive Reasoning of Controversial Fiqhi Rulings: A Study for Establishing the Basis and Application on Issues of Sales and Renting Things and Hiring People
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: الحمادى، عبدالله بن جابر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع120
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 33 - 86
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1078335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يرد في كلام الفقهاء الاستدلال بتضاد الأحكام الواردة على محل واحد على البطلان في مواضع متفرقة، فأردت البحث في هذا النوع من الاستدلال وجعلته بعد المقدمة في مبحثين، تناولت في المبحث الأول تأصيل هذا النوع من الاستدلال وعناية الفقهاء بما يماثله من الاستدلالات العقلية. وذكرت في المبحث الثاني تطبيقات الفقهاء -قديما - في أبواب البيع والإجارة؛ التي جاء فيها وصف الفروع الفقهية بالتضاد، ثم تطبيقات الفقهاء المعاصرين في هذين البابين. والغرض من بحث تلك الفروع الفقهية: بيان من وصف الفرع بالتضاد، مع تحرير وجه التضاد، ثم النتيجة، وليس المقصود استيفاء الأقوال والأدلة في كل فرع.

Inductive reasoning of controversial Fiqhi rulings on a given issue is mentioned by scholars of Fiqh as invalid in various occasions. Therefore, I explored this point in two sections after giving an introduction. The first section addresses the issue of establishing the basis of this type of inductive reasoning along with similar types of intellectual reasoning exercised by scholars of Fiqh. The second section I reviewed the applications of the early fiqh scholars on the chapters of trading and renting things and hiring people where the fiqh derivatives are described as controversial. Then, the applications of the contemporary schloars have been discussed. The main goal of these derivatives is to show those who think these derivatives are controversial, while highlighting the facets of controversy and results. However, gathering all opinions and evidence about each derivative is not intended in this study.

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة