ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكشف عن التخمين باستخدام نموذج راش وعلاقته بخصائص الفرد والمفردة

العنوان بلغة أخرى: Detecting Guessing Using Rasch Model and its Relation to Person and Item Characteristics
المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: منتصر، شادية عبدالعزيز مهتدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مخلوف، حسان مخلوف خلاف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 1223 - 1308
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 1081823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخمين | نسب الترجيح | الكشف عن التخمين | تحليل البواقي المعيارية | مفردات الاختيار من متعدد | نظرية الاستجابة للمفردة | نموذج راش | Guessing | Detecting Guessing | Probability of Correctness | Standardized Residual Analysis | MCQ | Item Response Theory | Rasch Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at examining the relationship between guessing the correct answer and both of person and item characteristics, exploring the accuracy of standardized residual analysis in detecting guessing and its relation to ability, difficulty, and guessing level, and explaining that accuracy through the case studies. The person estimates of the probability of correctness of each MCQ options were used as a reference criterion to determine the guessed responces. A (30) MCQ test was administered on (342) college students as a mid term exam in discribtive statistics course. Data was analyzed using Winsteps, SPSS, and EXCELL computer programs, besides the qualitative analysis. Results: There's a moderate to strong relationship between guessing the correct answer of the achievement exam items and both of person tendency to guessing, person achievement ability, item difficulty and item capability to invite guessing. The standardized residual analysis method could not detect most of the guessed responces, and its accuracy in detecting guessing was correlated with ability, difficulty, and guessing level. Case studies analyses explained the unadequacy of standardized residual analysis in detecting the guessed responces, specially of the low ability persons, and revealed the importance of examening the values of probability of correctness, number of excluded options, and the content of the item before making the convenient educational judgments.

هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التخمين وخصائص كل من الفرد والمفردة، واستكشاف مدى دقة طريقة تحليل البواقي المعيارية في الكشف عن التخمين، ومدى العلاقة بين دقة الكشف عن التخمين ومستوى كل من القدرة والصعوبة والتخمين، بالإضافة إلى تفسير مدى دقة هذه الطريقة في الكشف عن التخمين من خلال دراسات الحالة. وقد اعتبرت نسب ترجيح الفرد لصحة بدائل الإجابة هي المحك المرجعي لتحديد الاستجابات المخمنة. وتكونت عينة الدراسة من (٣٤٢) طالب وطالبة بالفرقة الأولى علم النفس بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس شعبة الآداب (انتساب) وكلية التربية جامعة حلوان، ممن يدرسون مقرر الإحصاء النفسي الوصفي فـي العام الجامعي (٢٠١٥ -٢٠١٦). وتمثلت أداة الدراسة في اختبار الأعمال الفصلية لهذا المقرر؛ ويتكون من (٣٠) مفردة من نوع الاختيار من متعدد، لكل مفردة أربعة بدائل للإجابة، منها بديل واحد صحيح. وقد تم تطوير مجموعة الأوامر Syntaxلإجراء التحليل البياني للمفردات، كما استخدم برامج Winsteps لتدريج الاختبار تبعا لنموذج راش. ويعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامجي EXCEL وSPSS، وإجراء التحليل الكيفي المناسب، توصلت الدراسة للنتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطية متوسطة إلى قوية بين تخمين الإجابة الصواب عن مفردات الاختبار التحصيلي، وكل من ميل الفرد للاعتماد على التخمين في الإجابة وتقدير قدرته على التحصيل الدراسي. كما توجد علاقة ارتباطية متوسطة إلى قوية بين تخمين الاستجابة الصواب للمفردة، وكل من حث وتشجيع المفردة على التخمين وتقدير صعوبتها. -أن طريقة تحليل البواقي المعيارية لم تكشف عن أغلب الاستجابات المخمنة التي حددها المحك المرجعي (نسب الترجيح)، أي أن درجة دقتها في الكشف عن التخمين تعتبر ضعيفة. وتختلف دقة هذه الطريقة في الكشف عن التخمين باختلاف مستوى كل من القدرة والتخمين والصعوبة. -كما خلصت دراسات الحالة إلى عدة نتائج، منها: عدم كفاية محك التباعد بين تقديري القدرة والصعوبة للكشف عن التخمين خاصة لدى منخفضي القدرة، وأهمية تحليل قيم نسب الترجيح والبدائل المستبعدة ومحتوى المفردة قبل اتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بالاستجابة.

ISSN: 2682-3616