ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيير الثقافى فى المنظمات: المنطلقات، الآليات ومقومات النجاح

العنوان بلغة أخرى: Cultural change in Organizations: Perspectives, Mechanisms and Ingredients for Success
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: إلياس، سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: خريف
الصفحات: 537 - 555
ISSN: 2253-010X
رقم MD: 1083596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة التغيير | ثقافة المنظمة | إدارة التغيير الثقافى | Management of Change | Organizational Culture | Management of Cultural Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم التغيير والتغيير الثقافي في المنظمات، والذي يعد موضوعا بالغ الأهمية بالنسبة للمنظمات المعاصرة، نظرا للطبيعة الديناميكية التي تطبع بيئتها المعاصرة؛ حيث تجد المنظمات نفسها مجبرة على تبني التغيير في العديد من جوانبها التنظيمية على غرار: المناخ التنظيمي، الهيكل التنظيمي، الأساليب والسياسات المتبعة في تحقيق الأهداف، رسالة المنظمة، رؤيتها وثقافتها التنظيمية، وبالخصوص في ثقافتها التنظيمية، وذلك استجابة للتغيرات التي قد تحدث في بيئتها: الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، السياسية، التشريعية، التكنولوجية، التنافسية؛ والتي فرضتها – التغيرات- ظاهرة العولمة والثورة التكنولوجية، مما أوجب على المنظمات ضرورة تبني التغيير اللازم من أجل التكيف مع هذه التغيرات، بتحديث ثقافتها الحالية وإحلالها بثقافة جديدة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتنسجم مع الواقع الجديد، حتى تستطيع المنظمة تحقيق أهداف الربحية والبقاء والاستمرار في بيئة ديناميكية، وتشكيل قيم واتجاهات تؤثر في أداء الأفراد وسلوكياتهم في مواجهة التغيرات الداخلية والخارجية وتنمية قدراتهم على الابتكار والإبداع، واكتساب مقومات ثقافية تساعد على التطوير والتفوق على المنافسين وتحقيق الأداء المتميز؛ ولقد جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب على إشكالية مفادها: ما هي منطلقات التغيير الثقافي في المنظمات؟ ما هي آلياته، وما هي مقومات نجاحه؟ وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم التطرق إلى ماهية التغيير التنظيمي والتغيير الثقافي في المنظمات، وكذا توضيح الأهمية التي يكتسيها موضوع التغيير الثقافي في تحقيق التكيف الخارجي والاندماج الداخلية في بيئة شديدة التغير؛ إضافة إلى توضيح أهم الآليات والإجراءات التي تتم من خلالها عملية التغيير الثقافي انتهاء بإبراز أهم محددات ومقومات التغيير الثقافي الناجح في المنظمات ولقد توصلت الدراسة إلى أن التغيير الثقافي يساعد على مواجهة التحديات البيئية، وتحديث الثقافة الحالية وإحلالها بثقافة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتستجيب للنظرة المستقبلية للمنظمة.

The goal of this paper is to give an account of the concept of "cultural change" in organizations, which became a very interesting issue in contemporary organizations. Due to the dynamic nature of its environment, organizations are obligated to adopt a lot of changes in their organizational aspect, particularly the organizational culture, to be in perfect harmony with all changes in the sphere including: economic, social, cultural, political, legislative, technological and competitive changes that imposed by globalization and the technological revolution. Organizations must adopt all the above to achieve their profit goals and ensure staying in a highly changing environment. Organizations seek to form creative values that influence the behavior and the performance of individuals and then consolidate them into cultural components that help develop and achieve outstanding performance to outperform the competitors. This paper answers the problem: What are the starting points of cultural change in organizations? What are its mechanisms, and what are the elements of its success? To make a response to these questions the paper addressed the concept of organizational change and cultural change in organizations and explained the impact of cultural change on organizational adaptation. It also proposed mechanisms and procedures through which the process of cultural change takes place and highlighted the determinants and elements of successful cultural change in organizations. The study concluded that cultural change helps organizations to resist the environmental challenges and participates in the adaptation process of organizations, and modernize the current culture and replace it with a culture that adapts to the ongoing transformations and responds to the future vision of the organization.

ISSN: 2253-010X