ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التمكين الإداري والرضاء الوظيفي: دراسة ميدانية في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر

العنوان المترجم: The Relationship Between Administrative Empowerment and Job Satisfaction: A Field Study at The Ministry of Investment and International Cooperation in Egypt
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مراد، هيلين عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 181 - 210
DOI: 10.21608/JPSA.2020.87282
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1085348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمكين الإدارى | الرضاء الوظيفى | التفويض الإدارى | التدريب والتعلم | الدافعية | الاستقلالية | العمل الجماعي | اتخاذ القرار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: تسعى معظم المنظمات إلى التميز في أدائها لتحقيق أهدافها بأعلى كفاءة وفاعلية ممكنة، ويعتبر التمكين الإداري أحد الركائز الأساسية للإدارة الحديثة والتي تسعى إلى تنمية العاملين من ناحية ورفع قدراتهم ومهاراتهم لحل المشاكل التي تواجههم، وأيضا كسب رضاهم تجاه منظمتهم. كما يعتبر التمكين الإداري من أهم المداخل الرئيسة للإصلاح الإداري في الدول المتقدمة والنامية.
بناءاً على ذلك تم التطرق في هذا البحث للتعرف على العلاقة بين التمكين الإداري والرضا الوظيفي، بالتطبيق على المديرين والعاملين في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وذلك لأهمية هذه الوزارة على النطاق الدولي والمحلي على حد سواء كونها تساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني وحماية الثروة القومية، بالإضافة إلى أهميتها في العلاقات الاقتصادية الدولية والتبادل التجاري.
ومن هذا المنطلق سيتم إلقاء الضوء والتركيز على السؤال البحثي والذي يتضمن: "العلاقة بين مستوى التمكين وأثره على الرضاء الوظيفي؟ بالتطبيق على العاملين في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر".


Most organizations seek excellence in their performance to achieve their objectives with the highest possible efficiency and effectiveness. Administrative empowerment is one of the basic pillars of modern management, which seeks to develop employees, on the one hand, and raise their abilities and skills to solve the problems facing them and also gain their satisfaction towards their organization. Administrative empowerment is also one of the main approaches for administrative reform in developed and developing countries.
Accordingly, this research has been addressed to identify the relationship between administrative empowerment and job satisfaction. It was applied to managers and employees of the Ministry of Investment and International Cooperation given the importance of this ministry on both the international and local scale as it contributes to the advancement of the national economy and the protection of national wealth, in addition to its importance in international economic relations and trade exchange.
From this point of view, the research question will be highlighted and focused, which includes: “The relationship between the level of empowerment and its impact on job satisfaction? application to the employees of the Ministry of Investment and International Cooperation in Egypt”.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2356-9166