ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مبادرة مدرستي في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Madrasti Initiative in Developing Life Skills and Good Citizenship Values among the Students
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المخاريز، لافي صالح عقيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البدو، إيناس أحمد (م. مشارك), عطية، موسى أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول
الصفحات: 80 - 93
DOI: 10.35516/0102-047-003-031
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 1085785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مبادرة مدرستي | المهارات الحياتية | قيم المواطنة الصالحة | Madrasti Initiative | Life Skills | Good Citizenship Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مبادرة مدرستي في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة من وجهة نظر العاملين في مدارس محافظة المفرق المشمولة بمبادرة مدرستي، كما سعت الدراسة الحالية لاختبار اثر متغيرات الجنس والخبرة ومستوى المدرسة في دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة، ولتحقيق هذا الهدف تكون مجتمع الدراسة العاملين من جميع في المدارس المشمولة بمبادرة مدرستي في محافظة المفرق في 2017/2016 حيث تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (343) معلما ومعلمة، وتم إعداد استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة على مجالين هما: دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية حيث تكون هذا المجال من بصورته النهائية من ( 10) فقرات، ودور المبادرة في تنمية قيم المواطنة حيث تكون هذا المجال بصورته النهائية من (15) فقرة. وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة تم تحليل البيانات من خلال استخدام برنامج Statistical Package for the Social (SPSS) Sciences أظهرت نتائج الدراسة أن دور المبادرة كان عاليا سواء على صعيد تنمية المهارات الحياتية أو على صعيد. تنمية قيم المواطنة، كما أظهرت النتائج وجود فروق في دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية تعزى لمتغيري الجنس ومستوى المدرسة، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في دور المبادرة في تنمية قيم المواطنة الصالحة تعزى لمتغيرات الجنس ومستوى المدرسة والخبرة.

The study aimed to invsetgats the role of the Madrasati initiative in developing life skills and est the impact of gender variables, experience and school level in the role of the initiative in the development of life skills and citizenship values in the schools of Mafraq Governorate. 2017 To achieve this aime A sample of random sample of 343 teachers was selected, and questionnaire was built. A questionnaire consisting of (25) items was prepared, divided into two areas: the role of the initiative in the development of life skills, where this area consists of (10) paragraphs and the role of the initiative In developing the values of citizenship where this is (15) items. After the tool was applied to the sample, the data were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program. The results of the study showed that the role of the initiative was high both in terms of life skills development and in the development of the values of citizenship. The results also showed differences in the role of the initiative in developing life skills due to gender variables and school level, while there were no statistically significant differences in the role of the initiative In the development of good citizenship values due to gender variables, school level and experience.

ISSN: 1026-3713