ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تجمع المواهب في الحد من انحراف المواهب: دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين في جامعة الكوفة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Talent Pools in Reducing Talent Derailment: An Analytical Study of the Views of a Sample of Employees at the University of Kufa
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الذبحاوي، عامر عبد كريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العطوى، مهند حميد ياسر (م. مشارك), الجبوري، حيدر جاسم عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 61 - 79
DOI: 10.21608/AJA.2020.91508
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 1089163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجمع المواهب | انحراف المواهب | جامعة الكوفة | Talent Pools | Talent Derailment | University of Kufa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة والأثر بين تجمع المواهب من خلال أبعادها (سلوك المواطنة التنظيمية، الثقة التنظيمية، دوران الموظفين) وانحراف المواهب من خلال أبعادها (العلاقات الإنسانية، عدم القدرة على بناء فرق العمل، عدم القدرة على التكيف، التوجه الوظيفي الضيق، الفشل في تحقيق أهداف العمل). وحددت مشكلة البحث في تساؤل رئيس مفاده هل هناك دور لتجمع المواهب في أقسام ووحدات المنظمة للحد من انحراف هذه المواهب في بيئة العمل، ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للبحث يترجم الفرضية الرئيسة والفرضيات الفرعية، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها للاختبارات الإحصائية. وقد استعمل البحث الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات حيث كان مجتمع البحث قسمي الشئون الإدارية والشئون المالية في رئاسة جامعة الكوفة، وتم استهداف مجتمع البحث بالكامل وكان عددهم (67) موظف وتم استرجاع (53) استبانة صالحة للتحليل. وقد جري تحليل البيانات باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSSv.20). وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها أن تسعي المنظمة عينة البحث جاهدة نحو استبقاء المواهب وتطويرها في كل أقسام الجامعة، والعمل على مواجهة التحدي الأكبر الذي يتمثل في انحراف هذه المواهب في بيئة العمل التنظيمي، والعمل على تنميتها على أسس موضوعية تحقق الانتفاع الأقصى من مزايا إدارة الموهبة في المنظمات.

This Research aims to identify the Relationship and Impact between the Talent Pools through its Di¬mensions (Organizational citizenship behavior, organizational trust, staff turnover) and Talent Derailment through its Dimensions (human relationships, inability to build teams, inability to adapt, narrow career orientation, failure to achieve business objectives). The research problem identified a major question as to whether there is a role for the Talent Pools in the departments and units of the organization to limit the deviation of these talents in the work environ¬ment, and for this to develop a hypothesis for research that Translates the main hypothesis and the subsid¬iary hypotheses. The research was used as a means of obtaining data. The Research community was the administrative and financial departments in the presidency of the University of Kufa. The entire research community was targeted, with (67) Employees and (53) Questionnaires valid for analysis. The data were analyzed using a set of statistical methods and results were extracted using SPSS v.20. The research reached a number of conclusions and recommendations, such as that the organization should strive to retain talents and develop them in all departments of the university and work to face the biggest challenge of diversifying these Talents in the Organizational work Environment and working on their De¬velopment on objective basis, Management of Talent in Organizations.

ISSN: 1110-5453