ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Multiple Intelligences Theory and its Representation in the Crescent English Course for Yemen

العنوان بلغة أخرى: نظرية الذكاءات المتعددة وتمثيلها في كتب الهلال لتدريس اللغة الإنجليزية باليمن
المصدر: مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الباحة
المؤلف الرئيسي: المخلافي، محمد عبده أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير / ربيع الثاني
الصفحات: 162 - 180
رقم MD: 1096146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية الذكاءات المتعددة | تقييم الكتاب المدرسي | منهج تدريس اللغة الإنجليزيةي في اليمن | Multiple Intelligences Theory | ELT Textbooks | Textbook Evaluation | Crescent English Course for Yemen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في تمارين وأنشطة كتب اللغة الإنجليزية للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي في مدارس اليمن، وهل توجد فروق بين تلك الكتب فيما يتعلق بتمثيل نظرية الذكاءات المتعددة؟ وهل كتب تدريس اللغة الإنجليزية في اليمن متوازنة من حيث تضمين الذكاءات المتعددة في تمارينها وأنشطتها؟، وتحقيقا لهذه الأهداف فقد قام الباحث بتحليل الكتب المختارة مستخدما قائمة مرجعية للذكاءات المتعددة تتكون من 120 فقرة ثم قام الباحث بحساب التكرارات والنسب المئوية لتضمين كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة حيث كشفت نتائج هذه الدراسة بأن الذكاء اللغوي كان هو المهيمن على بقية أنواع الذكاءات حيث بلغت تكراراته 586 وبنسبة مئوية 100% في الكتابين قيد التحليل كما أظهرت النتائج أن الكتابين قيد التحليل تضمنا الأنواع الأخرى من الذكاءات المتعددة بنسب منخفضة تتراوح ما بين 19.13% وصفر % كما أشارت النتائج إلى عدم وجود توازن في تضمين تمارين وأنشطة الذكاءات المتعددة في الكتابين كما جاء الذكاء الطبيعي والذكاء الحركي والذكاء الروحي بين الذكاءات الأقل شيوعا في الكتابين المدرسيين، كما أظهرت النتائج أن الكتابين لم يتضمنا أي أنشطة أو تمارين تمثل الذكاء الأخلاقي، وفي ختام هذه الدراسة قدم الباحث بعض المقترحات لتضمين نظرية الذكاءات المتعددة في مناهج تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الإعدادية والثانوية في اليمن.

This study sought to investigate: a-) the multiple intelligences (MI) addressed in the activities of the Crescent English Course for Yemen (CECFY) textbooks which are used in the third preparatory schools (9th grade) and the third secondary schools (12th grade) in Yemen, b-) if there is any difference between the textbooks used in the 9th and 12th grades with regard to the representation of MI activities, and c-) if the CECFY textbooks are balanced in terms of the implication of intelligences. To this end, the researcher designed a multiple intelligences checklist that contained 120 items to evaluate the selected textbooks. They were evaluated, and the frequencies and percentages of occurrence of each type of intelligences in the activities of the textbooks were calculated using the Statistical Package of Social Studies (SPSS). The results of this study revealed that the linguistic/verbal intelligence was the dominant type of intelligence with 586 (100%) activities in the two textbooks. The other types of intelligences showed very low percentages ranging between 19.13% and 0 % in the activities of the two textbooks analyzed. There was no balance in the textbooks activities in terms of the intelligence types addressed. The less common intelligences were naturalistic, bodily/kinesthetic and spiritual/existential. Results showed that there were no examples of the moral intelligence. Some pedagogical implications were suggested regarding the implementation of multiple intelligences activities in the English language curriculum of the preparatory and secondary schools in Yemen.