ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Perception of Emotional Prosody by Students of English at Al-Ba'ath University

العنوان بلغة أخرى: إدراك طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة البعث للتنغيم الشعوري
المصدر: مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عبد المولى، جوهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طيفور، رياض (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع19
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 89 - 121
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1096998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنغيم الشعوري | التنغيم | السلوك | الأنماط التنغيمية | الإدراك | Emotional Prosody | Intonation | Attitude | Pitch Pattern | Perception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في العقود الثلاثة المنصرمة شغل التقصي في كيفية إدراك المستمعين وتفسيرها للمشاعر حيزا واسعا في مجال الأبحاث ليس فقط عند علماء اللغة بل وعلماء النفس أيضا. حيث أن الكلام التنغيمي الطبيعي يلعب دورا كبيرا في التعبير عن المشاعر، والقصد هنا هو الكلام الترنيمي أو الأنماط التنغيمية. وقد استخدمت الدراسات السابقة في مجال إدراك التنغيم الشعوري الكلام الطبيعي والكلام المبرمج اصطناعيا من أجل البحث في مقدرة المستمعين وخاصة متعلمي اللغات الأجنبية على تفسير العوامل الشعورية في اللغة. شارك في هذه الدراسة عشرون طالبا من طلاب قسم اللغة الإنكليزية في جامعة البعث في اختبار إدراك سماعي، حيث استمعوا إلى عدد من الجمل باللغة الإنكليزية كان المتكلمون فيها متحدثين من الناطقين الأصليين باللغة. تميزت كل جملة من الجمل بوجود عاطفة أو سلوك معين (مثل الغضب والفخر والمفاجأة، الخ). بعد الاستماع إلى كل جملة على حدة، كان على المشاركين في الاختبار أن يختاروا من قائمة أمامهم العاطفة أو الموقف الذي تلقوه من المتحدث. وقد أكدت نتائج هذه الدراسة نتائج بعض الدراسات السابقة التي تدل على تمكن المستمعين في مختلف الثقافات من تفسير المشاعر في الكلام بدقة أعلى من المتوسط (أي بدقة تفوق الـ 50%).

In the last three decades, investigating how listeners perceive and interpret emotions from the human voice has become a wide area of research for not only linguists but also psychologists. Emotions and attitudes are conveyed to a large extent through natural prosodic speech; i.e. through into national patterns or pitch variations. Studies on the perception of emotional prosody have used both natural and synthesized speech to examine how people, specifically language learners, decode emotional cues from speech. In this study, 20 Arabic-speaking students of English at Al-Ba'ath University took part in a perception test where they listened to a number of sentences spoken by native speakers of English. Each sentence had a certain emotion or attitude (such as anger, pride, surprise, etc.). After listening to each individual sentence, the testees had to choose from a list the emotion(s) or attitude(s) they perceived from the speaker. The results reinforced past accounts of how, cross-culturally, listeners are able to interpret emotions from speech with above-average accuracy (that is, above 50%).

ISSN: 1022-467X