ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى ملاءمة قواعد الإسناد التقليدية لحكم عقود إيجار السفن

العنوان المترجم: The Extent of Appropriateness of Traditional Rulings of Assignment to Rule Ship Leasing Contracts
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: الفضل، عبدالسلام علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخصاونة، سليم سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع25
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 483 - 528
DOI: 10.54032/2203-007-025-012
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100443
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقل البحري | تنازع القوانين | علم السفينة | القواعد الموضوعية | مشارطات إيجار السفن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: أدى الانفتاح الاقتصادي والاجتماعي بين الدول إلى تدفق السلع والخدمات عبر الحدود، الأمر الذي تطلب وسائل متعددة للنقل؛ فازدادت، تبعاً لذلك، الحاجة أكثر إلى استخدام النقل البحري؛ ورافق ذلك تعدد عقود النقل ما بين سندات الشحن والنقل وفق مشارطات إيجار السفن، وتحتل هذه الأخيرة مكان الصدارة بين هذه العقود، خصوصاً في إطار النقل البحري غير المنتظم.
ونظراً لارتباط النقل البحري بدول وأشخاص يتمتعون بجنسيات مختلفة؛ فقد أضفى ذلك على عملية النقل الصفة الدولية. ومما لا شك فيه، فإن اصطباغ هذه العقود بالصبغة الدولية يثير إشكالات تمس تنازع القوانين؛ لاختلاف المنظومة التشريعية بين دولة وأخرى، لاسيما ما يخص تلكم القواعد الناظمة لمسائل النقل.
تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على القواعد الناظمة لمسائل النقل بالتحليل والمقارنة؛ لاستجلاء مدى ملاءمة هذه القواعد لطبيعة عقد النقل، والتعرف على مدى قدرتها على تحقيق الأمان القانوني المنتظر من أطراف هذه الرابطة العقدية.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، كان أهمها أن قواعد الإسناد التي تبناها المشرع الأردني - وكذا، معظم المشرعين العرب - لا تتماشى مع طبيعة هذه العقود؛ لذا فقد أوصت هذه الدراسة بضرورة الدعوة إلى تبني قواعد أكثر مرونة؛ بما يتماشى والتطورات التشريعية الحديثة.


Economic and social openness between States led to the flow of goods and services across borders, requiring multiple means of transport. Accordingly, the need for the use of maritime transport has further increased. This has been accompanied by a multiplicity of contracts of carriage between bills of lading and transport according to ship charter parties. The latter is at the forefront of these contracts, especially in the context of irregular shipping.
As shipping is linked to States and persons of different nationalities, this has given the transport process an international character. Undoubtedly, the internationalization of these contracts raises problems affecting conflicts of laws, as the legislative system differs from State to State, particularly with regard to those rules governing transport matters.
This study seeks to highlight the rules governing transport matters by analyzing and comparison to clarify the appropriateness of these rules for the nature of the contract of carriage and identify their ability to achieve the legal security expected of the parties to this contractual association.
This study concluded a number of findings, the most important being that the rules of attribution adopted by the Jordanian legislator - as well as most Arab legislators - are not in line with the nature of these contracts. This study, therefore, recommended that more flexible rules should be advocated, in line with recent legislative developments.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237

عناصر مشابهة