ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانوني لمواجهة جائحة فيروس كورونا في التشريعات الأردنية والاتفاقيات الدولية: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Legal Regulation to Confront Coronavirus Pandemic,in Jordanian Legislation and International Agreements: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: نصراوين، ليث كمال يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 443 - 478
DOI: 10.54032/2203-008-998-012
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدستور الأردني | قانون الدفاع | أوامر الدفاع | الرقابة القضائية على أوامر الدفاع | القوة القاهرة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أبرز القواعد القانونية ذات الصلة بالتعاطي مع جائحة كورونا باعتبارها حالة من حالات الطوارئ في النظام القانوني الأردني، حيث تتناول هذه الدراسة تحليلا نقديا للمنظومة القانونية الخاصة بمواجهة هذا الوباء، والمتمثلة بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 وأوامر الدفاع التي صدرت بموجبه، وذلك من حيث علاقتها مع نصوص الدستور ابتداء، وطبيعة الصلاحيات الاستثنائية المقررة لرئيس الوزراء بموجب قانون الدفاع والرقابة القضائية عليها.
كما تسهم هذه الدراسة في بيان الأثر القانوني المترتب على إعلان العمل بقانون الدفاع على الالتزامات التعاقدية في الدولة، إلى جانب النتائج القانونية المترتبة على إعلان حالة الطوارئ بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والتي كان يتعين على الأردن مراعاتها عند تفعيل العمل بقانون الدفاع.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها وجوب إعادة النظر في الأحكام الخاصة بمواجهة حالات الطوارئ في النظام القانوني الأردني، وذلك لضمان فاعليته في مواجهة أي ظروف استثنائية مستقبلية.


This study aims to identify the most prominent legal rules related to dealing with the Corona pandemic, as it is a state of emergency in the Jordanian legal system. This study deals with a critical analysis of the legal system for addressing the epidemic, namely, the Defence Act No. 13 of 1992 and the defense orders issued under it, This is in terms of its relationship with the provisions of the Constitution in the first place, and the nature of the exceptional powers established by the Prime Minister under the Defense and Judicial ControlAct.
This study also contributes to the legal impact of the Declaration of The Defence Act on contractual obligations in the State and the legal consequences of declaring a state of emergency under international human rights law, which Jordan had to observe when the defense law was implemented.
This study concluded that the provisions for emergency response in the Jordanian legal system must be reviewed to ensure its effectiveness in the face of any future exceptional circumstances.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237