ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير التجريدي في تعليمية القواعد النحوية: مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Abstract Thinking in the Teaching of Grammatical Rules: Secondary Stage as a Model
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بن عطية، سعاد عدة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لطروش، الشارف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 339 - 348
DOI: 10.35645/1711-006-004-024
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1104566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير التجريدي | التعليمية | القواعد النحوية | مرحلة التعليم الثانوي | Abstract Thinking | Didactic | Grammatical Rules | Secondary Stage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد النحو العربي عماد اللغة العربية، لما له من فضل في صون اللسان من اللحن والقلم من الزلل، لذا ألفينا النحاة قديما يولون هذا الباب العناية والاهتمام، بيد أن مسألة تعليمه للناشئة أضحى يشوبها العديد من المشكلات فأتهم النحو العربي في مناسبات كثيرة بالصعوبة والتعقيد وجفاف مادته ومرد ذلك إلى طبيعته التجريدية الأمر الذي يفضي بالقول بضرورة تمكن المتعلمين من ملكة التفكير التجريدي ليكونوا أقدر على فهم واستيعاب القواعد النحوية خاصة في مرحلة التعليم الثانوي وهذا ما ستحاول معالجته هذه المقالة بشيء من الشرح والتحليل.

Arabic grammar is the mainstay of the Arabic language because it has the advantage of preserving the longue from the melody an the pen from the slipprry. And this is due to its abstract nature. Which leads to the need to enable learners of the Queen of the thinking of the Tigers to be able to understand and understand grammatical rules especially in secondary education and this will try to address this article with some explanation and analysis.

ISSN: 2437-086X