ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية للذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشد المدرسي

العنوان بلغة أخرى: The Predictability of Professional Self and Self Efficacy in the Effectiveness of School Counselors
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صمادي، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حواتمه، يوسف حسني إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 477 - 487
DOI: 10.47015/16.4.5
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 1106188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذات المهنية | الكفاية الذاتية | فعالية المرشد المدرسي | Professional Self | Self-Efficacy | School Counselor Effectiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشد المدرسي لدى المرشدين المدرسيين في محافظة إربد. شارك في الدراسة (232 مرشدا ومرشدة) منهم (110) مرشدين و(122) مرشدة من المرشدين العاملين في مدارس محافظة إربد خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2018/2019). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام ثلاثة مقاييس هي: مقياس الذات المهنية، ومقياس الكفاية الذاتية، ومقياس فعالية المرشد المدرسي، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية. وأظهرت النتائج أن مستوى كل من: الذات المهنية والكفاية الذاتية في فعالية المرشدين المدرسيين في محافظة إربد جاء بدرجة "متوسطة". كما أظهرت النتائج أن الذات المهنية فسرت ما نسبته (15%) من التباين في فعالية المرشد، فيما فسرت الكفاية الذاتية ما نسبته (10%) من التباين في فعالية المرشد. وأوصت الدراسة بعقد الدورات التدريبية التخصصية للمرشدين لرفع الذات المهنية والكفاية الذاتية لديهم، وهو ما ينعكس على فعاليتهم الإرشادية، وتوظيف متغيري الذات المهنية والكفاية الذاتية في انتقاء المرشدين.

The study aimed to explore the predictive ability of professional self and self-efficacy in the counselor effectiveness among school counselors in Irbid Governorate. 232 school counselors (110 males, 122 females) working in the schools of Irbid Governorate participated in the study. To achieve the aims of the study, three measures were used: Professional Self, Self-efficacy and Counselor Effectiveness, after their psychometric properties were ensured. The results showed that the levels of professional self, self-efficacy and counselor effectiveness among school counselors were moderate. Also, the results of the study showed that professional self explained (15%) of the variation in counselor effectiveness, while self-efficacy explained (10%) of the variation in the counselor effectiveness. In light of the results, the researchers recommended conducting in-service training workshops for counselors to improve their self-efficacy and professional self and applying both self- efficacy and professional self in the counselor selection process.

ISSN: 1814-9480

عناصر مشابهة