ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين التربوية المستنبطة من سورة القصص: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Educational Concepts and Implications Derived from Surah Al Qasas: An Analytical Study
المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: القادري، حميد بن سيف بن قاسم بن ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 105 - 129
DOI: 10.20428/JSS.26.2.5
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 1106449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأساليب التربوية | سورة القصص | القيم | المبادئ | المضامين التربوية | Educational Styles | Surah Al Qasas | Values | Educational Principles | Educational Implications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بسورة القصص ومكانتها في القرآن الكريم، وبيان أهم المضامين التربوية التي حوتها هذه السورة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على التحليل والاستنباط، وتوصلت الدراسة إلى أن سورة القصص هي من سور القرآن الكريم المكية هدفها الرئيس هو بيان الموازين الحقيقية للقوى والقيم، والمتمثلة في قوة الله عز وجل؛ وقيمة الإيمان به، وأن سورة القصص تتضمن العديد من المبادئ والقيم والأساليب التربوية، وغيرها من المفاهيم والمعاني والدلالات التربوية التي ينبغي العمل على وتطبيقها في مجال التربية والتعليم، وبناء النظرية التربوية الإسلامية في المجتمع المسلم التي تنطلق منها عملية تأصيل المناهج التعليمية، حيث إن الخلل الذي أصاب منظومة القيم والأخلاق في المجتمعات المسلمة اليوم إنما مرده إلى غياب أو ضعف التركيز والاهتمام بالمبادئ والقيم والأساليب التربوية المستنبطة من هذه السورة في ثقافة ومناهج مؤسسات التربية في المجتمعات الإسلامية. وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة التكامل والتآزر بين مؤسسات التربية الإسلامية، وفي مقدمتها الأسرة والمسجد والمدرسة في تفعيل وتطبيق تلك المضامين التربوية المستنبطة من سورة القصص، وإعادة تحليل وبناء السياسات التربوية في الأنظمة التربوية والمناهج التعليمية في المجتمعات المسلمة في ضوء تلك المضامين التربوية.

This study aimed to highlight the status of Surah Al Qasas among other Surahs of the Holy Qur'an as well as to investigate significant educational principles, values and styles included in the Surah. The researcher used the descriptive method based on analysis and deduction. The study findings revealed that Surah Al Qasas is one of the Meccan Surahs of Qur’an, whose main goal is to show the true balance of power and values represented in the power of God, and the value of belief in Him. The findings also showed that the Surah includes a number of educational principles, values, styles and meanings, which should be applied in education. Based on these concepts and principles, the educational theory in the Muslim community should be developed. The reason behind the imbalance in the value and ethical system of today's Muslim community is attributed to the absence or lack of incorporation of such values deduced from Surah Al Qasas into the curricula and institutions of Islamic Education. In light of these results, the study recommends the need for integration of and interaction between Islamic educational institutions, particularly the family, the mosque and the school, in activating and applying educational concepts and implications deduced from Surah Al-Qasas. It is also recommended that educational policies in the Muslim community should be re-analyzed and re-developed, taking these educational concepts and implications into consideration.

ISSN: 2312-525X

عناصر مشابهة