ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتضمين الأخلاقيات الحيوية ( Bioethics ) في محتوى منهج علم الأحياء في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: اللقاء السنوي الخامس عشر - تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات
الناشر: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الأحمدي، علي بن حسن بن حسين (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
رقم المؤتمر: 15
الهيئة المسؤولة: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) وكلية التربية ، جامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يناير - محرم
الصفحات: 278 - 316
رقم MD: 110705
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى طرح تصور مقترح، يقوم على فكرة تطوير محتوى مناهج العلوم التي تدرس في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، من خلال تطبيق اتجاه تطويري حديث بدأ الآخذ به، والدعوة إلى تفعيله على المستوى العالمي، وهو ما يتعلق بتعليم الأخلاقيات الحيوية (Bioethics) المرتبطة بالقضايا الحيوية المعاصرة، ودمجها في المناهج التعليمية. ولتحقيق هذا الهدف بدأت الدراسة بتناول مفهوم الأخلاقيات الحيوية، والتطور التاريخي الذي مر به هذا المفهوم، وعملية تعليم الأخلاقيات الحيوية، من حيث أهدافها، ومحتواها، ومداخل تدريسها، وآليات تضمينها ضمن المنهج الدراسي، مع عرض لبعض التجارب التطبيقية في مجال تعليم الأخلاقيات الحيوية على المستوى العالمي، كما تناول عدد من الدراسات والبحوث التي تطرقت لتعليم الأخلاقيات الحيوية عربياً وعالمياً. ثم عرضت الدراسة للتصور المقترح لتضمين الأخلاقيات الحيوية، وتعليمها من خلال محتوى منهج علم الأحياء في المرحلة الثانوية بالمملكة، حيث تضمن التصور المقترح، وضع أهداف لتعليم الأخلاقيات الحيوية، وبناء المحتوى المعرفي الذي يدعم تحقيق هذه الأهداف، وتحديد استراتيجيات ومداخل تدريس هذا المحتوى، والأنشطة المصاحبة لها، وأساليب التقويم الملائمة. وقد كشفت الدراسة وجود توجه عالمي ملح لتعليم الأخلاقيات المرتبطة بالقضايا الحيوية لطلاب المدارس، ونجاح تجربة تعليم الأخلاقيات الحيوية، في معظم الدول التي نفذت فيها هذه التجارب. وفي الختام قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، حول كيفية تحقيق الاستفادة الكاملة من هذا التصور المقترح، والمتطلبات الأساسية التي تحتاجها مناهجنا الدراسية عموماً، ومناهج العلوم على وجه الخصوص، لكي تسهم في الاستفادة من المداخل التي أصبحت الحاجة تدعو إلى الأخذ به في هذا العصر.

This study aimed to establish suggested perception, based on the idea of developing the content of the science curriculum which is taught in secondary school in Saudi Arabia, through the application of modem development trend that was introduced, and there is an invitation to activate it on the global level. It is related to the education of Bioethics associated with the vital issues of contemporary, and integrating them with the curriculum. To achieve this objective, the study addressed the concept of bioethics, the historical evolution experienced by this concept, the process of teaching bioethics, in terms of objectives, content and portals taught, and mechanisms included in the curriculum, with a presentation of some of the experiences in the field of Applied teaching bioethics at the global level, has also been addressed by a number of studies and research which addressed the education of bioethics among Arab countries and the world. The study then introduced the proposed perception to implement bioethics, and teaching them through the curriculum content of biology at the secondary level in the Kingdom. The proposed perception includes the objectives of teaching ethics in the curriculum of science in the Kingdom, and knowledge content that supports the achievement of these objectives, strategies and the approaches to teach this content, the associated activities, and the appropriate evaluation methods of this modern style. The findings of study revealed global urgent trend to teach issues related to vital ethics for school students, and the success of teaching bioethics experiment in most countries that carried out such these experiments. Finally, the study provided a set of recommendations and proposals on how to take full advantage of this proposed perception, basic requirements needed by our curriculum in general, and science curriculum in particular, to contribute in getting the benefit of this approach, which has become a need to apply in these days.