ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاج المعرفي السلوكي وفقاً لنموذج "دونالد ميتشنبوم": المفهوم، المبادئ الأساسية، الفنيات العلاجية

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Behavior therapy "Donald Meichenbaum Model": Concepts, Main Principles, and Therapeutic Strategies
المصدر: مجلة البحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عطا الله، مصطفى خليل محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 241 - 262
DOI: 10.21608/MATHJ.2021.135957
ISSN: 2090-0090
رقم MD: 1108071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج المعرفي السلوكي | Cognitive Behavior Therapy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الورقة إلى إلقاء الضوء على العلاج المعرفي السلوكي وفقًا لنموذج "دونالد ميتشنبوم"، بوصفه أحد العلاجات المتقدمة التي تمتاز بمجموعة من النشاطات والإجراءات العلمية والمنهجية المنظمة والمضبوطة ذات الطبيعة التطبيقية المختصرة، ويتصدى لتخفيف بعض الاضطرابات النفسية، والانحرافات المعرفية والانفعالية والاجتماعية والسلوكية، وذلك عبر عدد من الأساليب العلاجية المعرفية والسلوكية المختلفة تمتاز بوجود عدد ضخم من الأدلة التي تشير إلى كفاءتها أو فعاليتها وتأثيرها، ومنع الانتكاسة. وبناءً على ذلك تناولت هذه الورقة مفهوم العلاج المعرفي السلوكي لميتشنبوم، فضلًا عن أهداف العلاج المعرفي السلوكي في تحسين الوعي ومواجهة المواقف المؤلمة؛ من أجل الوقاية من سيطرة الانفعالات على الفرد، كما تناولت الورقة أهم مبادئ العلاج المعرفي السلوكي للاضطرابات النفسية المختلفة، ومراحل العلاج والفنيات التي يعتمد عليها، وتمت مناقشة الجوانب السابقة في ضوء الأدب النظري، والنظريات التي فسرت العلاج المعرفي السلوكي، والأبحاث والدراسات العلمية التي ركزت على قياس فعاليته في خفض العديد من الاضطرابات النفسية.

The aim of the study is to highlights the Cognitive Behavior Therapy according to Donald Meichenbaum Model, as it is one of the most advanced therapies that has a unique set of activities, scientific procedures, accurate and systematic methodology that has a shortened practical characteristic. This kind of therapy deals with decreasing some psychological disorders and Cognitive, emotional, social and behavioral deflections. This therapy uses different behavioral and cognitive techniques that many previous results revealed the efficacy and the anti – setbacks effectiveness of these techniques. Thus, this study discusses the concept of Cognitive Behavior Therapy according to Donald Meichenbaum Model, also the role of the Cognitive Behavior Therapy in improving consciousness and encountering the painful events to protect the clients from bad emotions ascendency. Also, the study discusses the main principles of Cognitive Behavior Therapy in dealing with the different psychological disorders, its stages and techniques that depends on. All the previous aspects were discussed in the lights of the theoretical writings, the Cognitive Behavior Therapy theories and the previous researches and studies that focused on measuring the effectiveness of this kind of therapy as a way to decrease many psychological disorders.

ISSN: 2090-0090