ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير التعلم المدمج بجامعة الملك عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Vision for the Development of Integrated Learning at King Abd-Elaziz University in Light of Modern Global Trends
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حامد، محمد عبدالمقصود عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عامر، محمد المتولي محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 129 - 155
DOI: 10.21608/jedu.2019.104785
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1108674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم المدمج | الاتجاهات العالمية الحديثة | Integrated Learning | Modern Global Trends
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

190

حفظ في:
المستخلص: تبين لكثير من الدول المتقدمة بأن المؤسسات الجامعية التقليدية لم تعد قادرة على تحقيق مسؤولياتها وأدوارها الجديدة باستخدام أنماط التعلم التقليدية فظهر مفهوم التعليم عن بعد، والفصول الافتراضية، والجامعة الإلكترونية والتعلم الإلكتروني، والتعلم المدمج إلى أخر هذه التوجهات الأكاديمية الإلكترونية، لذا هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعلم المدمج بجامعة الملك عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، حيث تطرقت الدراسة إلى التعريف بمفهوم التعلم المدمج وأهميته وخصائصه وعوامل نجاحه وكيفية تطبيقه، كما تناولت الدراسة تجربة التعلم المدمج في بعض الجامعات العالمية من جهة والعربية والمحلية من جهة أخرى وكيفية الاستفادة منها، كما خرجت الدراسة بتصور مقترح يتم بموجبه تطوير وتجويد التعلم المدمج بجامعة الملك عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ومعايير الجودة الشاملة، وإبراز فوائد التوجه نحو التعليم المدمج اقتصاديا، وتعليميا، واجتماعيا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي معتمدا على نتائج البحوث والدراسات السابقة التي تم نشرها في هذا المجال. خلصت الدراسة إلى موافقة الخبراء المختصين على المقترح بنسبة تجاوزت 91% تدعو للاطمئنان لأركان وركائز هذا المقترح لتجاوز النسبة حد الانحراف المعياري الأول في المنحنى الاعتدالي. وقد أكد المقترح على أن التعلم المدمج والإلكتروني في جامعة الملك عبد العزيز في تطور مستمر رغم التحديات الصعبة التي تواجهه؛ ولكن لم يصل إلى المستوى المطلوب والمرغوب الذي نأمله، لذا فهو بحاجة إلى ضبط معاييره وجودته وذلك بتطبيق أبعاد التصور المقترح بصورة شاملة ليساهم في تطور العملية التعليمية في ربوع الجامعة وفروعها. وأوصت الدراسة بضرورة البدء بتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس على دمج التعلم الإلكتروني مع التقليدي في صوره التعلم المدمج مع الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي. وكذلك اعتماد استراتيجية التعلم المدمج في تدريس عدد من المقررات التعليمية بالكليات.

Many developed countries found that traditional university institutions are no longer able to fulfill their new responsibilities and roles using traditional learning styles. The concept of distance education, virtual classrooms, e-university and e-learning, and integrated learning has emerged. A proposed concept for the development of integrated learning at King Abd-Elaziz University in the light of modern global trends, where the study dealt with the definition of the concept of integrated learning and its importance and characteristics and factors of success and how to apply it. The study came up with a proposal to develop and improve the integrated learning in King Abd-Elaziz University in the light of modern international trends and comprehensive quality standards, highlighting the benefits of moving towards integrated education economically, educationally and socially. To achieve the objectives of the study, the researchers used the descriptive analytical method based on the results of previous researches and studies published in this field. The study concluded that the experts approved the proposal by more than 91% calling for reassurance to the pillars and pillars of this proposal to exceed the ratio of the first standard deviation in the moderate curve. The proposal emphasized that integrated and e-learning in King Abdul Aziz University is constantly evolving despite the difficult challenges facing it; Educational in all parts of the university and its branches. The study recommended the need to start qualifying and training faculty members to integrate e-learning with traditional forms of integrated learning while adhering to the standards of quality and academic accreditation local and global. As well as the adoption of the strategy of integrated learning in the teaching of a number of courses in colleges.

ISSN: 1687-3424