ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر جودة الحياة الوظيفية علي الرشاقة التنظيمية: دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية في محافظة المنوفية

العنوان المترجم: The Impact of Quality of Work Life on Organizational Agility: An Applied Study on University Hospitals in Monufia Governorate
المصدر: المجلة العلمیة للدراسات والبحوث المالیة والإداریة
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: غنيم، منال أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 61 - 90
DOI: 10.21608/MASF.2020.107661
ISSN: 2682-2113
رقم MD: 1109447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الحياة الوظيفية | الرشاقة التنظيمية | Quality of Work Life | Organizational Agility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

154

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف العام للبحث في التعرف على أثر جودة الحياة الوظيفية في تعزيز الرشاقة التنظيمية في مستشفيات جامعة المنوفية. وتمثل مجتمع البحث من جميع الفئات المختلفة من العاملين في مستشفيات جامعة المنوفية، ونظرا للقيود الخاصة بالوقت والتكلفة، فقد اعتمدت الباحثة على أسلوب العينات لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات واختبار فروض الدراسة. ولقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها أن هناك أثرا معنويا بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية (عدالة الأجور، وظروف العمل بالمنظمة، وفرص الترقية، والالتزام بمبادئ المنظمة، وتنمية العاملين بالمنظمة، والتكامل الاجتماعي في المنظمة، وحياة العمل والحياة الكلية، والمسئولية الاجتماعية) والرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، ورشاقة اتخاذ القرار، ورشاقة الممارسة والتطبيق) في مستشفيات جامعة المنوفية. ولقد أشارت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها (1) إعادة دراسة هيكلة نظام الأجور في المستشفى بالشكل الذي يسمح لهم بالحصول على المردود المناسب (2) توفير بيئة عمل آمنة وصحية في مستشفى الجامعة ويمكن تحقيق ذلك من خلال اهتمام المسئولين في المستشفى بالظروف المادية للعمل في المستشفى (3) الاهتمام بأن تكون عملية الترقية بشكل موضوعي، ووفقا لمعايير وضوابط محددة (4) تفعيل البرامج التدريبية بحيث لا تقتصر على فئات معينة، (5) إشراك العاملين في مستشفيات جامعة المنوفية.

This study aims to identify the impact of quality of work life on organizational agility. The research community was represented by all employees at Menoufia Hospitals. Due to time and cost, the researcher relied on the sampling method to collect the necessary data, and appropriate statistical methods were used to analyze and test the research hypotheses. The research found that there is a significant effect between the dimensions of the quality of the work life (wages, working conditions, promotion, commitment to the organization principles, employee development, social integration, work life and personal life, and social responsibility) and organizational agility. The most important recommendations of the research are (1) a re¬examination of the structure of wages in a manner that allows them to obtain the appropriate return (2) providing a safe and healthy work environment through the attention of officials to the material conditions of work (3) Attention that the promotion process be objective, and in accordance with specific criteria and controls (4) activate training programs (5) involve employees in decision-making process.

ISSN: 2682-2113