ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق الفردية في اتجاهات المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الإنجليزية

العنوان المترجم: The Individual Differences in Teachers' and Learners' Attitudes Towards Self-Learning in The Context of Learning the English Language
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
الناشر: جامعة دمنهور - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البنا، عادل السعيد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيسى، إيمان خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 19 - 77
DOI: 10.21608/JEHS.2017.109258
ISSN: 2090-7885
رقم MD: 1110807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ذاتية التعلم لدى المعلم | ذاتية التعلم لدى المتعلم | الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المعلم | الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المتعلم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيعة الفروق الفردية في اتجاهات كل من المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الإنجليزية وذلك للكشف عن مدى إدراك ووعي المعلمين والمتعلمين لمفهوم ذاتية التعلم وذلك بهدف تنميته في سياق تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
وقد طبقت الدراسة مقياس اتجاهات المعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من المعلمين والمعلمات بلغت (٧٠) من المعلمين والمعلمات العاملين في كلا من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وكذا تطبيق مقياس اتجاهات المتعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من الطلاب والطالبات بالصف الثاني الثانوي مكونة من (١٢٠) طالبا وطالبة.
وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كلا من المعلمين والمتعلمين في اتجاهاتهم نحو ذاتية التعلم. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كلا من المعلمين فيما يتعلق بسنوات الخبرة ونوع المؤسسة التعليمية، ولكن هذا لم يظهر أثرا واضحا على اتجاهات المتعلمين نحو ذاتية التعلم حيث لا توجد فروق دالة بين المتعلمين في المؤسسات التعليمية الخاصة والحكومية.


The study aims to identify the nature of individual differences in the attitudes of both teachers and learners towards self-learning in the context of learning the English language to reveal the extent of the awareness and realization of teachers and learners about the concept of self-learning in order to develop it in the context of learning English as a foreign language among high school students.
The study applied the measure of teacher attitudes towards self-learning to a sample of 70 male and female teachers working in both public and private educational institutions. It also applied the measure of learner attitudes towards self-learning to a sample of 120 second-grade male and female students.
The results of statistical analysis of the data showed significant differences between both teachers and learners in their attitudes towards self-learning. There are statistically significant differences between both teachers in terms of years of experience and type of educational institution. However, it didn't show a clear impact on learners' attitudes towards self-learning as there are no significant differences between learners in private and government educational institutions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-7885