ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفاعل في التعليم الالكتروني : وجهات نظر طلاب وطالبات تقنية المعلومات والحاسب الآلي في الجامعة العربية المفتوحة بمدينة الرياض

المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الغديان، عبدالمحسن بن عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 32
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: ابريل
الصفحات: 119 - 158
DOI: 10.33948/0059-000-032-005
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 111272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر طلاب وطالبات قسم تقنية المعلومات والحاسب الآلي في الجامعة العربية المفتوحة بمدينة الرياض فيما يخص التفاعل عند استخدامهم أدوات التعليم الإلكتروني. وقد تكونت عينة الدراسة من بعض الطلاب والطالبات المتخصصين في تقنية المعلومات والحاسب الآلي في الجامعة العربية المفتوحة، وعددهم (73) طالبا وطالبة. وقد قام الباحث بإعداد أداة للدراسة (استبانة)، والتأكد من صدقها وثباتها. وكان من أهم النتائج أن نسبة 76.7% من أفراد العينة تزيد أعمارهم على 20 سنة. وأن ما نسبته 68.5% لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي والإنترنت لأربع سنوات أو أكثر ومن النتائج أيضا أن 60.3% من الطلاب والطالبات أفادوا بأنهم تدربوا بشكل كاف على استخدام أدوات التعليم الإلكتروني. كما بينت النتائج أن 40.1% من أفراد العينة استخدموا البريد الإلكتروني، و24.6% من الطلاب والطالبات استخدموا المنتديات العلمية في دراستهم. ومن ناحية أخرى بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة نحو الفوائد التي جنوها من استخدام أدوات التعليم الإلكتروني باختلاف الجنس لصالح الطالبات. كما أظهر التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر المستجيبين نحو اتجاهاتهم نحو التفاعل في استخدام أدوات التعليم الإلكتروني لجميع المتغيرات (الجنس والعمر والخبرة في استخدام الحاسب الآلي والإنترنت).

The aim of this study was to investingate the perspective of Arab Open University's students in Riyadh city toward the interaction of e-learning . The study sample consisted of 73 students ( male and female), who enrolled in the second term of academic year 2007 in Arab Open University. This study has used a questionnaire which contained 27 items. The results indicated that 76.7% of study sample have more than 20 years old. 68.5% of the students have very good experience using computer and the Internet. Result also showed that 60.3% said that they had enough training about how to use e-learning tools. One the other hand, this study, show that there is a significant difference at the 0.05 level between the means of two groups, male and female students, in their perspective regards to the advantages that they have gained from their use of the e-learning tools for the benefit of female students. In addition, there are no significant differences between the means of groups, referred to the two variables ( age and the experience of use computer and the Internet) in their attitudes regards to the interaction during the use of e-learning tools.

ISSN: 1021-4011
البحث عن مساعدة: 703248 715094