ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدوير الوظيفي: مفهوم التدوير نبذة تاريخية عنه أهدافه - أهميته - شروطه وضوابطه

العنوان بلغة أخرى: Job Rotation: The Concept of Recycling – A Brief History of it – It is Objectives – It is Importance – It is Conditions and Controls
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: العذري، محمد حسن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، صبري محمد السنوسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 2329 - 2358
DOI: 10.21608/JLAW.2020.138534
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1113332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التدوير الوظيفي أو النقل المنظم أحد أساليب وتقنيات التطوير الوظيفي والتغيير التنظيمي، وهو أحد الأساليب الإدارية الحديثة التي تمارس لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الموظفين في ممارسة أكثر من عمل منظم سواء في الأعمال الفنية أو الإدارية أو في مجال الإشراف أو الإدارة أو القيادة. وتأتي أهمية هذا البحث في تسليط الضوء على التدوير الوظيفي "النقل المنظم" إذ أنه لم يحظى باهتمام الكثير من الباحثين، بالرغم من كونه أسلوب هام لإثراء الخبرات وتنمية المهارات للموظفين، وتكمن أهميته من خلال تطويره للأداء وتعزيزه للقدرات واستثماره للفروق الذاتية للموظفين، وأيضا تعزيزه لعملية الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد ومساعدة الموظف على الخروج من دائرة الركود والكآبة والبيروقراطية. وقد اشتمل هذا البحث على مبحثين، تم تخصيص المبحث الأول منه لبيان مفهوم التدوير الوظيفي ونبذة تاريخية عنه وأهدافه، وفي المبحث الثاني تم تسليط الضوء على أهمية التدوير وضوابطه وشروطه. وقد اعتمدت في كتابة هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف التدوير الوظيفي في المنظمات، وتحليل نصوص القانون رقم ٣١ لسنة ٢٠٠٩م بشأن التدوير الوظيفي، ثم اختتمت البحث بعدد من النتائج والتوصيات.

Job rotation or organized transfer is one of the methods and techniques of career development, and it is one of the modern administrative methods that are practiced to provide the opportunity for more number of employees to practice more than one organized work, whether in technical or administrative work or in the field of supervision, administration or leadership. The importance of this research comes in shedding light on job rotation, as it has not received the attention of many researchers, despite it being an important method for enriching experiences and developing skills for employees. This research included two subjects, the first section of which was devoted to explaining the concept of job rotation and a history of it and it is objectives, and in the second topic the importance of rotation and it is controls and conditions were highlighted. In writing this research, I relied on the descriptive and analytical approach, by describing job rotation in organizations, and analyzing the texts of law No.31 of 2009 regarding job rotation, and then concluded the research with a set of findings and recommendations.

ISSN: 2537-0758