ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى التكيف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الطب البشري في جامعة الخليج العربي في ضوء متغيري النوع والجنسية

العنوان بلغة أخرى: The Level of Academic Adaptation for a Sample of Medical Students at the Arabian Gulf University According to Gender and Nationality
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المرابحة، عامر جبريل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع182, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 404 - 434
DOI: 10.21608/JSREP.2019.76921
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1116180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكيف الأكاديمي | طلبة الطب البشري | Academic Adaptation | Medical Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التكيف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الطب البشري في جامعة الخليج العربي، بالإضافة إلى التعرف على بعض العوامل والمتغيرات التي يمكن أن تؤثر على درجة تكيف الطلبة أكاديمياً، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم استخدام مقياس هنري بورو(Henry Borow) للتكيف الأكاديمي والذي يتكون من (52) فقرة. وبعد التأكد من أن المقياس بصورته النهائية يمتاز بدلالات صدق وثبات مناسبة لأغراض الدراسة الحالية، تم تطبيقه على عينة بلغ عددها (169) طالباً وطالبة من طلبة الطب للسنة الدراسية الأولى تم اختيارهم عشوائياً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي. وأشارت النتائج إلى أن مستوى التكيف الأكاديمي لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجة التكيف الأكاديمي لدى الطلبة باختلاف جنس الطالب، بالإضافة إلى عدم وجود اختلاف دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجة التكيّف الأكاديمي لدى الطلبة باختلاف جنسية الطالب. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج فإنه يوصي بضرورة إجراء مزيداً من الدراسات تتعلق بدرجة التكيّف الأكاديمي وعلاقة ببعض المتغيرات كالضغوط النفسية ونمط شخصية الطالب.

The aim of this study was to explore the level of academic adaptation among medical students at the Arabian Gulf University and the factors that affect it. For this goal, we used Henry Borow's scale for academic adaptation, which is composed of 52 items. Prior to actual data collection, the scale validity and reliability were checked. Our sample was comprised of (169) year one students who were randomly selected from the College of Medicine and Medical Sciences, Arabian Gulf University, in Bahrain. Collected data was analyzed by using standard deviation, independent sample t-test and one way ANOVA. Our results showed that the level of academic adaptation among medical students was moderate. No statistically significant effects were reported between student`s academic adaptation and gender or nationality. Based on this data, we recommend that more research is needed to study possible correlation between academic adaptation and other factors such as psychological stress, student`s personality among others.

ISSN: 1110-323X