ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير أسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب في بعض المؤشرات الوظيفية وتحمل الأداء للاعبات كرة السلة لـ "3×3" متقدمات

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Game Style Using Training Mask on some Functional Indicators and Performance Endurance in Advance 3×3 Basketball Players
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: سلمان، حنين صفاء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رفعت، لؤي سامي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 195 - 205
DOI: 10.37359/JOPE.V31(3)2019.874
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1117053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هيبوكسيك | قناع التدريب | أسلوب اللعب | تحمل الأداء | Training Mask | Game Style | Performance Endurance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aim at developing some functional variables like pulse during rest and effort, and performance endurance in advance female 3×3 basketball players as well as designing a test for measuring performance endurance. The researchers used the experimental method on (3) female basketball players. The exercises were applied using game method with training mask in (29) training session for (10) weeks with (3) training sessions per week. The results showed that game style using training mask developed physical abilities in general and performance endurance in particular. In addition to that, game style using training mask did not develop lactic acid concentration during rest.

يتناول البحث أسلوب الهيبوكسيك والتي يعد من الوسائل الحديثة التدريبية نسبيا الذي تناوله الباحثين والمدربين على حد سواء للكثير من نتائجه الإيجابية على صعيد القابليات الفسيولوجية والبدنية للرياضيين. أراد الباحثان ومن خلال ارتداء قناع تدريب الارتفاعات والذي يحاكي كل صمام به مستوى ارتفاع معين، أن الخوض في تجربة المزج بين التدريب بالقناع مع أسلوب اللعب حتى لا تبتعد اللاعبات عن الأجواء اللعب التنافسية. إن تجريب أفكار جديدة من شأنها رفع عجلة التطور البدني والمهاري إلى الأمام أو اختزال الزمن المطلوب أو ضعف الإمكانات المادية، ارتأ الباحثان في هذه الدراسة واختبار قدرة تحمل الأداء لدى اللاعبات أثناء أداء المباراة باستخدام أسلوب اللعب مع قناع مقاومة الهواء أثناء التنفس من أجل رفع كفاءة الأداء البدني وقدرته على التحمل أثناء الأداء من خلال الاستدلال بمستوى تراكم حامض اللاكتيك وهو بالتالي أراد الباحثان أن يدمج اللعب وتمارينه مع التمارين البدنية لرفع القدرة وكفاءة الأداء ولذلك لكون اللعبة جديدة وتحتاج إلى تطوير طرق وأساليب تدريبها والقدرات المرتبطة بها وذلك لعدم الإلمام بقانون هذه اللعبة الجديد. وهدف البحث إلى تطوير بعض المتغيرات الوظيفية مثل النبض في الراحة، النبض بعد الجهد، وتركيز حامض اللبنيك بعد الجهد، والمتغير البدني وهو تحمل الأداء للاعبات المتقدمات بكرة السلة لـــ3×3. وأيضا إلى تصميم اختبار لقياس تحمل الأداء. استخدم الباحثان المنهج التجريبي باتباع نظام المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لما يناسب طبيعة مشكلة البحث، إذ تكونت عينة البحث من (3 لاعبات) لكل مجموعة وتم إجراء الاختبارات المختارة عليهم في هذه الدراسة. أما تطبيق التمرينات باستخدام أسلوب اللعب بارتداء قناع التدريب فقد تمت خلال (29) وحدة تدريبية ولفترة (10) أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية لكل أسبوع و (35 دقيقة) من القسم الرئيس أي ما يعادل 35% من مجمل اوقت الوحدة التدريبية التي تبلغ (120 دقيقة) وكانت أبرز الاستنتاجات إلى أن فاعلية أسلوب اللعب باستخدام قناع التدريب في تطوير القدرات البدنية بشكل عام وتحمل الأداء بشكل خاص. ولم يكن هناك تأثير لأسلوب اللعب باستخدام قناع التدريب في تطوير تركيز حامض اللبنيك في الراحة.

ISSN: 2073-6452