ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المواطنة والانتماء بصفتهما منبئين للرفاهية النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Citizenship and Belonging Values as Predictors of Psychological Well-being for a Sample of Secondary School Students
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: محمود، إيمان عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 259 - 309
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 1119042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواطنة | الانتماء | الرفاهية النفسية | المرحلة الثانوية | Citizenship | Belonging | Psychological Well-Being
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين المواطنة والانتماء، ودورهما في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى عينة من الشباب بالمرحلة الثانوية، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (120) طالبا من طلاب الثانوية العامة الذكور بإحدى المدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة. باستخدام ثلاثة مقاييس: مقياس المواطنة (بأبعاده: التعددية وقبول الأخر- المشاركة السياسية- الديمقراطية)، ومقياس الانتماء (بأبعاده: الشعور بالهوية- المسئولية الاجتماعية- الضغوط الاقتصادية والسياسية)، والمقياسان من إعداد الباحثة، ومقياس الرفاهية النفسية (إعداد رايف (1995 ,Ryff) (بأبعاده: الاستقلالية- تقبل الذات- التمكن البيئي- العلاقات الاجتماعية- النضج الشخصي- الهدف من الحياة). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين كل من المواطنة والانتماء من ناحية والرفاهية النفسية من ناحية ثانية، كما أسهم متغيرا المواطنة والانتماء في التنبؤ بالرفاهية النفسية على نحو دال لدى العينة محل الدراسة.

This study examined the relationship between citizenship and belonging as predictors of psychological well-being for a sample of secondary school students. Citizenship, belonging and psychological well-being tests as prepared by the researcher were administered to 120 secondary school male students. There was a significant correlation between citizenship and psychological well-being. In addition, there were significant correlations between belonging and psychological well-being. Finally, there was a prediction of the variables citizenship and belonging on the psychological well-being variable.

ISSN: 1110-2896