ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج تدريسى قائم على نظرية السياق لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوى

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Teaching Model Based on Contextual Theory on Developing some Literary Taste Skills for 1st Year Secondary School Students
المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عباس، إيمان محمد صبري مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 1113 - 1176
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 1120125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على نظرية السياق، وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والافتقار إلى نماذج تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات؛ كالنظرية السياقية. وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات؛ لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء نموذج تدريسي قائم على نظرية السياق، وتحديد خطوات بنائه؛ المتمثلة في تحديد أهدافه، والمحتوى المراد تدريسه، وخطوات تنفيذ الاستراتيجية، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وبناء دليل المعلم لاستخدامه، وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ وذلك من خلال بناء اختبار يقيس مهارات التذوق الأدبي، وضبطه، واختيار مجموعة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبار على هذه المجموعات قبليا، ثم تطبيق النموذج التدريسي القائم على نظرية السياق على هذه المجموعات، ثم إعادة تطبيق الاختبار على تلك المجموعات بعديا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ لعل من أهمها: فاعلية النموذج التدريسي القائم على نظرية السياق في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي.

The research aimed at designing a teaching model based on contextual theory on developing some literary taste skills for 1st year secondary school students. The problem of the study can be stated as the weakness of some literary taste skills for 1st year secondary school students and the lack of teaching models based on modem theories as contextual theory for developing some literary taste skills for those students. To overcome this problem, the research went through specific steps; designing literary taste skills checklist that is appropriate for 1st year secondary school students, identifying the principles of a teaching model based on contextual theory and its constructing steps. They included the aims, the content Reaching steps, procedures, activities, teaching aids and evaluation and teacher guide. The research used literary taste skills test after ensuring its validity and a sample of 1st year secondary school students was chosen. The pre-test was used before the experiment then the participants received teaching with the suggested model based on contextual theory. Finally the post test was used after the experiment. Results revealed the effect of the proposed teaching model based on contextual theory on developing some literary taste skills for 1st year secondary school students.

ISSN: 2682-3616