ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلة الانسحاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم ودور الممارسة العامة في التخفيف منها

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Social Withdraw for Children with Learning Disabilities and the Role of Generalist Practice in Alleviating it
المصدر: المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: حفني، سلوى عبدالتواب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 99 - 110
ISSN: 2356-9794
رقم MD: 1123764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

216

حفظ في:
المستخلص: يعد الانسحاب الاجتماعي ظاهرة سلوكية معقدة ذات جوانب متعددة وقد تكون هذه الظاهرة دليلا على عجز في الأداء أو في المهارات وفى كلتا الحالتين فهذه الظاهرة يصاحبها فقدان الاهتمام بالأحداث، والأشياء، والأشخاص الأمر الذي يقود إلى الاكتئاب، والخجل، والقلق والخوف وغير ذلك من الأنماط السلوكية غير المقبولة. فالانسحاب الاجتماعي من السلوكيات اللاتوافقية التي تصيب ذوى صعوبات التعلم منذ الطفولة مما ينعكس سلبا، فيجعلهم ينسحبون وينعزلون عن الطلبة العاديين، وهذا الانسحاب الذى يعيش فيه هؤلاء الطلاب يعمل على عدم نضجهم اجتماعيا ويسبب لهم تأخرا عن أقرانهم الأطفال، ولا يثقون بالغير، وهم متحفظون، ويترددون في الالتزام بمعظم الأشياء، كما أنهم لا يميلون إلى المشاركة في المواقف الاجتماعية، وغالبا ما يميلون إلى الصمت، والحديث المنخفض، حيث يعانى بعضهم من نبذ الآخرين نتيجة لعدم فهمهم لاحتياجاتهم ومعاملتهم بأساليب غير سوية لا تتلاءم مع قدراتهم واحتياجاتهم النفسية مما يسبب لهم عجز في التواصل فينسحبون إلى عالمهم الداخلي، ويبتعدون عن المشاركة في النشاطات المختلفة . وتلعب مهنة الخدمة الاجتماعية دورا هاما في دمج الأطفال المعاقين بهدف مساعدتهم على استثمار ما تبقى لديهم من قدرات وزيادة دافعيتهم على التحصيل الدراسي وذلك من خلال الأساليب العلمية والقيمية والمهنية ومنها الممارسة العامة كأحد المداخل المهنية للممارسة في الخدمة الاجتماعية.

Social Withdrawal is a complex behavioral phenomenon with many aspects, this phenomenon be assign a lack of performance or skills Behavior is unacceptable. social withdrawal from the in compatible behaviors that affect people with learning disabilities since childhood, which reflects negatively, making them withdraw and isolate from ordinary students, and this withdrawal in which these students live on their social immaturity and cause them to lag behind their peers children, do not trust others, they are conservative, and hesitate they tend not to be silent, low talk, as some suffer from ostracism as a result of understanding one their needs and treatment in wars that don’t suit their abilities and needs. Psychological, which causes them to communicate in ability to withdraw to their in world, and a way from Participating in various activities. The Social Work Profession plays an important role in integrating disabled children with the aim of helping them by invest their remaining abilities and increase their motivation for academic achievement through Scientific, value and professional Methods. including general practice as one of the professional approaches to practice in social work.

ISSN: 2356-9794