ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم وتكريس قسم المواطنة في المجتمع المصري: بحث ميداني مقارن في محافظة بني سويف

العنوان بلغة أخرى: Education and the Consecration of the Values of Citizenship in the Egyptian Society: A Field Comparative Study in Beni-Suef Governorate
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: حسين، حوته حسين سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع95
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 49
رقم MD: 1125378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير نوع التعليم على تكريس قيم المواطنة في المجتمع المصري، وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية مثل: التعرف على تأثير التعليم على تكريس قيمة التأهيل لسوق العمل. وكذلك التعرف على تأثير التعليم على تكريس قيمة المشاركة في العمل الخيري والتطوعي. وأيضا التعرف على تأثير التعليم على تكريس قيمة حب الوطن. وأخيرا التعرف على تأثير التعليم على تكريس قيمة الديمقراطية. وقد أجريت هذه الدراسة في محافظة بني سويف، على مدرستين؛ هما: (مدرسة الشهيد محمد مبروك المشتركة الحكومية)، ومدرسة صلاح الدين فيوتشر الخاصة، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عينة مكونة من (300) طالب وطالبة، باستخدام طريقة المسح الاجتماعي العينة، واستخدم المنهج المقارن في المقارنة بين العينتين، كما تم إجراء مقابلات متعمقة مع بعض أفراد الهيكل الإداري بالمدرستين وتم استخدام الأسلوب الإحصائي SPSS في عملية التحليل الكمي للبيانات. وقد كشفت نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من المدرستين (الحكومية والخاصة) في تأثير التعليم على قيمة التأهيل لسوق العمل، وقيمة المشاركة في العمل الخيري والتطوعي، وقيمة حب الوطن، وقيمة الديمقراطية؛ لصالح طلاب وطالبات المدرسة الخاصة، بالمقارنة مع المدرسة الحكومية.

This study aims at identifying the influence of education on consecrating the values of citizenship in the Egyptian society, in order to know the influence of education in preparing citizens for the labor market, to participate in charity and voluntary work, and finally the influence of education in promoting the value of the love of ones homeland, and democracy. The study is fulfilled in two schools in Beni-Suef, a government school and a private school, on 300 female and male sample students,. The comparative approach is used to compare between sample. The study has discovered differences of statistical significance between students in both government and private schools, the influence of education (curricula, the teacher, the activities) on the value of preparing for the labor market, and the value of participation in charity and voluntary works, love of the homeland, democracy for the sake of the private school due to the logistic capabilities it possesses which enable students to grasp knowledge actively; because of experienced teachers who attended symposiums both internationally and locally, in comparison with the government, school which obviously lacked these abilities.