ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصداقة والحالة الاجتماعية وتأثيرهما على الذكاء الوجداني لدى طالبات الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Friendship and Marital Status and its Effects on Emotional Intelligence Among University Students Females
المصدر: مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشافعي، أحمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 177 - 210
DOI: 10.21608/QARTS.2019.122444
ISSN: 1110-614X
رقم MD: 1125490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة تحديد تأثير كل من الصداقة والحالة الاجتماعية على مكونات الذكاء كما يقاس باستخبار الذكاء الفعال، وهي: الإتقان، التروي، التفاؤل، التعامل الفعال مع الذات، التعامل الفعال مع الآخر. وتكونت العينة من 108 طالبة جامعية من الفرقة الأولى بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية، من قسمي علم النفس والاجتماع بجامعة عجمان – مقر الفجيرة. وقسمت العينة بالتساوي (ن=27) حسب متغيرات البحث إلى أربع مجموعات: العازبات منخفضات الصداقة، العازبات مرتفعات الصداقة، المتزوجات منخفضات الصداقة، المتزوجات مرتفعات الصداقة. وتم تطبيق استخبار الذكاء الفعال واستخبار الصداقة الذي أعد خصيصا لهذه الدراسة على أفراد العينة. وأوضحت النتائج أنه وجود تأثير رئيس دال إحصائيا لصداقة (عند مستوى 0.01) على كل من الإتقان والتفاؤل والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخر، بينما لم يكن هذا التأثير دالا بالنسبة للتروي. في المقابل لم يظهر أي تأثير رئيس دال للحالة الاجتماعية على كل مكونات الذكاء الوجداني، كما لم يصل التفاعل بين الصداقة والحالة الاجتماعية في تأثيرهما على مكونات الذكاء الوجداني لحد الدلالة الإحصائية. وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء التراث البحثي المتاح.

The aim of this study was to identify the influence both friendship and marital status (single vs. married) on the components of emotional intelligence: perfection, deliberation, optimism, Proactive treating with own self and Proactive treating with others. The sample consisted of 108 university female students who were studying either Psychology or Sociology from the first academic year at Ajman University -Fujairah Campus. The sample divided in four equal groups (N= 27) according to their scores in Friendship Questionnaire and marital status as follows: single low-scores in friendship group, single high-scores in friendship group, married low-scores in friendship group, and married high-scores in friendship group. The Friendship questionnaire and the Proactive Intelligence questionnaire were implemented. The results showed that there are statistically significant main effects of friendship on all components of emotional intelligence (at level of .01)., except deliberation. On the other side, there are no statistically significant main effects of marital status on all components of emotional intelligence. In addition, there are no statistically significant interactions between friendship and marital status on all components of emotional intelligence. The results were discussed in the light of available research.

ISSN: 1110-614X