ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير أداء المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول

العنوان بلغة أخرى: Developing the Performance of Educational Institutions that Take into Account People with Special Needs in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of the Experiences of some Countries
المصدر: مجلة العربي للدراسات والأبحاث
الناشر: المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية
المؤلف الرئيسي: السرديه، هيا (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Sardeah, Haya
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 53 - 73
ISSN: 2707-0727
رقم MD: 1126760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أداء | المؤسسات التربوية | ذوي الاحتياجات الخاصة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: The study aims to evaluate the performance of educational organization dedicated to special needs in Saudi Arabia according to other countries experience to stand the weakness and the power of different performance elements of the educational organization dedicated to the special needs, and the problems that faces the educational system, to guarantee the quality of these organization. The researcher uses the descriptive approach to fulfill this goal, and a questionnaire was designed and applied on special need students teachers. The sample was intentional chosen. Statistical tools used to calculate the average and the standard deviation. Results The general average was3.5, the evaluation factor was the first with average=3.88, the education factor was the last with average=3.3. Recommendations 1. coordination between the special needs organization and the specialists foundation to provide the basics needs. 2. training courses to raise the awareness about using performance evaluation in special needs organization.

تهدف الدراسة إلى مسح واقع أداء المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول للوقوف على جوانب القوة والضعف في أداء العناصر المختلفة المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على المشاكل التي يعاني منها النظام التعليمي لضمان جودة المؤسسات التعليمية التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع تصور مقترح لتطوير أداء المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول، واستخدم المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، حيث تم إعداد استبانة لمؤشرات تطوير أداء المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تطبيق تلك الاستبانة على مجموعة من أساتذة التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، واستخدام الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية؛ وصولا للنتائج والمتمثلة باستخدام (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري)، وبعد التحليلات الإحصائية تم الوقوف واقع أداء المؤسسات التربوية التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول. جاءت النتائج موكدة على أن مستوى أداء المؤسسات التربوية التي تراع ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدـول كير بشكل عام حيث بلغ المتوسط العام للمجالات 3.54، كما جاءت المتوسطات على المجلات متوزعة ما بين متوسطة وكبيرة، حيث جاء مجال التقييم في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.88)، بينما جاء مجال التعليم في المرتبة الأخيرة ومتوسط حسابي بلغ (3.30). من اهم التوصيات التي خرجت الدراسة فيها: التنسيق بين الجهات المختصة والمسؤولة عن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لمراعات معايير الجودة التي يجب أن تتوفر في البيئة المادية وفي مجال التعليم، مما لتلك المعايير من دور كير في تجويد المؤسسات التعليمية التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة، عقد دورات لنشر ثقافة استخدام مؤشرات أداء العملية التعلمية واستخدامها في عملية التقييم والتقويم المؤسسات التي ترع ذوي الاحتياجات الخاصة.

ISSN: 2707-0727