ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصحيح الحديث بالتجويز العقلي عند الشيخ أحمد الغماري: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Correcting the Hadith by Mental Permutation According to Sheikh Ahmad Al-Ghamari: An Analytical Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بن عطاء الله، يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مختار، نصيرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع53
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 139 - 158
DOI: 10.46313/1707-025-053-008
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1137236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصحيح الحديث | التجويز العقلي | أحمد الغماري | Correcting the Hadeeth | Mental Possibility | Sheikh Ahmad Al-Ghamari
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث ظاهرة تصحيح الحديث بناء على التجويز والاحتمال العقلي المجرد عند علم من أعلام المحدثين في العصر الحديث، وهو: الشيخ أحمد الغماري في كتابه: (الهداية في تخريج أحاديث البداية)، حيث تجلت هذه الظاهرة في مواضع من كتابه، خاصة في المواضع التي يعترض بها على تعليل الأئمة للحديث، ثم يجيء باحتمالات عقلية وبناء عليها يصحح ذلك الحديث، فبينت في هذا البحث موقف المحدثين من هذه الظاهرة نظريا، ثم تعرضت لأربعة نماذج تطبيقية من كتاب الهداية، ودرستها دراسة حديثية تحليلية مبينا أدلة الأئمة في تعليلهم للحديث، ووجه الخلل في هذه الاحتمالات المجردة.

This research deals with the phenomenon of correcting The Hadeeth based on the mental probability and the abstract mental possibility at one of the famous modern scholars in the modern era, namely: Sheikh Ahmad Al-Ghamari in his book: "El-Hidayah Fi Takhreej Ahadeeth El-Bidayah", where this phenomenon was manifested in places in his book, especially in the places in which he oppose the weakening of El-aimma to El-hadeeth. Then he give mental possibilities which he based on in correcting that Hadeeth. In this research I dealt with The hadeeth's scientists point of view from this phenomenon theoretically. Then I dealt with four applied models from the book of El-hidayah, and I studied it an analytical study, in which I showed the evidence of El-aimma in their weakening To El-hadeeth, and the imbalance in these abstract possibilities.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة