ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادة الاستراتيجية في تسويق الخدمات التعليمية: دراسة ميدانية للمدارس الثانوية الخاصة بولاية الخرطوم - السودان الفترة 2015-2018 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Strategic Leadership on Marketing of Educational Services: Empirical Study on Private High Secondary Schools In Khartoum State-Sudan between 2015-2018
المؤلف الرئيسي: محمد، وليد محمد أحمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تبيدي، محمد حنفي محمد نور (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 269
رقم MD: 1138206
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

549

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور القيادة الاستراتيجية في تسويق الخدمات التعليمية بالمدارس الثانوية الخاصة بولاية الخرطوم للفترة الممتدة من 2015م وحتى 2018م من خلال الدراسة الميدانية. تم تقديم مشكلة الدراسة من خلال السؤال الرئيسي المتمثل في: ما هو دور القيادة الاستراتيجية في تسويق الخدمات التعليمية؟. تم قياس دور القيادة الاستراتيجية من خلال أربعة أبعاد هي الأدوار المرتبطة بالتوجه الاستراتيجي، الثقافة التنظيمية، رأس المال البشري، وأخيرا الأدوار المرتبطة بالقدرات التنظيمية. بينما تم قياس تسويق الخدمات التعليمية من خلال الأبعاد السبعة المكونة للمزيج التسويقي الخدمي، والتي تتمثل في الخدمة والتوزيع والمكان والسعر والبيئة المادية والعنصر البشري وعمليات تقديم الخدمة. تمثلت الفرضية الرئيسية للدراسة في وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الاستراتيجية وتسويق الخدمات التعليمية. استهدفت الدراسة الحالية عينة من القيادات الاستراتيجية بلغ حجمها ثلاثمائة وخمسة قياديا، حيث تم جمع البيانات الأولية من العينة المستهدفة باستخدام الاستبيان. بعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) توصلت الدراسة إلى نتائج أثبتت أن القيادة الاستراتيجية بأبعادها المرتبطة بالتوجه الاستراتيجي، الثقافة التنظيمية، رأس المال البشري، والقدرات التنظيمية لها تأثير إيجابي مباشر على تسويق الخدمات التعليمية، كما أن للقيادة الاستراتيجية بأبعادها الأربعة أثر إيجابي مباشر في معظم الأبعاد التسويقية للخدمات التعليمية والمتمثلة في المزيج التسويقي الخدمي بعناصره السبع. وقد كان بعض مما أوصت به الدراسة هو الاختيار الأمثل للقيادات الاستراتيجية للمدارس الثانوية الخاصة وكذلك وضع خطط تسويقية مبنية على المزيج التسويقي الخدمي والاهتمام بالعنصر البشري وتنميته كعنصر تسويقي هام وتخصيص أراضي كمقار للمدارس.