ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مساهمة اليقظة الاستراتيجية في تطوير أداء النظام المصرفي في الجزائر: محاولة اقتراح خلية يقظة لعينة من البنوك العمومية " BDL/BEA/BNA"

العنوان بلغة أخرى: Contribution of the Business Intelligence in the Development of the Performance of the Banking System in Algeria: Proposal of a Business Intelligence Cell for some Public Banks "BDL/BEA/BNA"
المصدر: مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: هتهات، المهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مسعودي، عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أفريل
الصفحات: 171 - 196
DOI: 10.52863/2261-003-999-009
ISSN: 2661-7641
رقم MD: 1138600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام المصرفي | يقظة الاستراتيجية | معلومة | مؤسسات الصغيرة والمتوسطة | بيئة الأعمال | Banking System | Business Intelligence | Information | SME | Business Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objective of this research is to highlight the subject the business intelligence and its role in raising the level of the performance of the banking system in Algeria in the financing of the projects of investments, in particular small and medium-sized enterprise (SME). Through this study which was carried out at the level of certain public banks (BDL/BEA/BNA), we found that the banking system does not have cells to collect, discuss, process and manage information relevant to its external environment, what caused him to suffer major problems in this area, such as the lack of quality of the information required (accuracy, timeliness, convenience, pertinance, etc.). This will inevitably affect the effectiveness and quality of the decisions taken and, consequently, its economic performance in financing the various development projects. This led us at the end of this study to propose a set of measures and practical steps that will help these banks build and design an effective business intelligence cell.

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة موضوع اليقظة الاستراتيجية ودورها في الرفع من مستوى أداء النظام المصرفي الجزائري في تمويل المشاريع الاستثمارية خاصة ما تعلق منها بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومن خلال الدراسة الميدانية التي أجريناها على عينة من البنوك العمومية (BDL/BEA/BNA) اتضح لنا افتقار الجهاز البنكي العمومي لخلايا وآليات مخصصة لجمع، ومناقشة، ومعالجة وإدارة المعلومات التي تخص البيئة الخارجية لها، وهو ما جعلها تعاني من مشاكل كبيرة في هذا الجانب، كعدم توفر النوعية المطلوبة في المعلومات (الدقة، الوقت المناسب، الملائمة، الصحة... إلخ.). الأمر الذي يؤثر حتما على فعالية وجودة القرارات المتخذة، وبالتالي على أدائه الاقتصادي في تمويل مختلف المشاريع التنموية. الأمر الذي دفعنا في أخر هذه الدراسة إلى اقتراح مجموعة من الخطوات والمراحل العملية التي من شأنها مساعدة هذه البنوك على بناء وتصميم خلية يقظة استراتيجية فعالة.

ISSN: 2661-7641

عناصر مشابهة