ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Global Political Economy of Emerging Powers: Envisaging a Chinese Model in the Middle East?

المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلبوح، وليد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المومني، حسن (م. مشارك), القطاطشة، محمد حمد مصطفى (م. مشارك), الفواز، عبدالرحمن عواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 39 - 66
DOI: 10.35682/0789-012-002-009
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1140377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصين | الشرق الأوسط | الاقتصاد السياسي الدولي | مبادرة الحزام والطريق الصيني | النظام السياسي | Belt and Road Initiative | International Political Economy | China Model | Political System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: On the back of rising dissatisfaction across the developing world with the shortcomings of the Bretton Woods development system, many nations, including much of the Middle East, are turning to China as an increasingly preferred provider of development. China's rising role as a leading provider of global development has led many to question the implications for global political economy. Assertions abound that Beijing will look to transplant its domestic model of development (complete with its authoritarian accoutrements) to foreign regions, with concerns raised by many about what this poses for the health of global liberal democracy. The Middle East – both as a region of key investment and development focus for China as well as a region with regimes favorable to the authoritarian pillars of China's development approach – is a key case study that can be used to explore this situation. Accordingly, the question this paper seeks to answer is twofold. Firstly, is there a China Model of emerging development or set to emerge, in the Middle East? And secondly, what does the presence of this Model, or its alternative if indeed there is no cohesive model, reveal or imply about the future of China's leadership in the region? To answer these questions, section 1 first examines whether the concept of a China Model is even an appropriate conception of China's overseas development approach. Section 2 builds on the conclusion reached in the previous section and applies it to the Middle East in order to provide a more accurate conception of what China's approach is. Section 3 provides discussion, specifically extrapolating the implications of section 2's findings vis-à-vis China's potential impact on Middle Eastern political economy.

على خلفية الاستياء المتزايد في جميع أنحاء العالم النامي من أوجه القصور في نظام بريتون وودز للتنمية، تتجه العديد من الدول، بما في ذلك الجزء الأكبر من منطقة الشرق الأوسط نحو الصين بشكل متزايد كمزود مفضل لمشاريع التنمية. وقد أدى دور الصين المتنامي كمزود رائد للتنمية العالمية إلى التشكيك في الآثار المترتبة على الاقتصاد السياسي العالمي. وهناك تأكيدات كثيرة على أن بكين سوف تتطلع إلى نقل نموذجها المحلي للتنمية (مع مرافقها الاستبدادية) إلى مناطق أجنبية، مع مخاوف أثارها الكثيرون حول ما يشكله ذلك من أجل صحة الديمقراطية الليبرالية العالمية. يعد الشرق الأوسط -كمنطقة ذات تركيز رئيسي على الاستثمار والتنمية بالنسبة للصين وكمنطقة ذات أنظمة مواتية للركائز الاستبدادية لنهج التنمية الصيني -نموذج دراسة أساسي لاستكشاف هذا الوضع. وتبعا لذلك، فإن السؤال الذي يسعى هذا البحث الإجابة عليه ذو شقين. أولا: هل هناك نموذج صيني للتنمية ينبثق، أو يستعد للظهور، في الشرق الأوسط؟ وثانيا: ما الذي يكشفه وجود مثل هذا النموذج أو بديله (إن لم يكن هناك بالفعل نموذج متماسك)، أو على ماذا يدل في مستقبل قيادة الصين في المنطقة؟ للإجابة على هذه الأسئلة، يبحث الجزء الأول من البحث فيما إذا كان مفهوم النموذج الصيني مفهوما مناسبا للنهج الصيني للتنمية في الخارج؟ ويعتمد الجزء الثاني على الاستنتاج الذي تم التوصل إليه في القسم السابق له ويطبقه على الشرق الأوسط من أجل تقديم تصور أكثر دقة لما هو نهج الصين. ويقدم الجزء الثالث نقاشا، ويبين بشكل خاص الآثار المترتبة على نتائج الجزء الثاني فيما يتعلق بتأثير الصين المحتمل على الاقتصاد السياسي في الشرق الأوسط.

ISSN: 2520-744X