ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام القانوني للمصنفات التي يتوصل إليها العمال في إطار تنفيذ عقد العمل

العنوان بلغة أخرى: The Legal System for Workbooks Obtained by Workers from the Implementation of the Employement Contract
المصدر: مجلة قانون العمل والتشغيل
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر قانون العمل والتشغيل
المؤلف الرئيسي: بلقنيشى، حبيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 172 - 193
ISSN: 2437-1157
رقم MD: 1143011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصنفات | العمال | عقد العمل | حقوق المؤلف | الاستغلال | Workbooks | Laborers | Job Contract | Copyright | Exploitation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تثير المصنفات المنجزة في إطار عقد أو علاقة عمل صعوبات في تحديد ملكية الحقوق الواردة عليها بناء على الاصطدام الذي يقع بين المبادئ التي تحكم قانون العمل وبين القواعد التي تنظم حقوق المؤلف. ففي قانون العمل تعود ثمار الإنتاج الفكري لصاحب العمل مقابل دفع أجرة، أما في قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة فإن هذه الثمار تعود للمستخدم من أجل استغلال المصنف في إطار الغرض الذي أنجز من أجله، وهذا يعني أن الامتيازات الواردة على الحق المعنوي غير قابلة للتحويل، على خلاف الأمر في قانون العمل، كما أن رخصة استغلال الحقوق المالية تتسم بتفسير ضيق إذ أنها تقتصر فقط على أشكال الاستغلال المتفق عليه في العقد. هذه الصعوبات وغيرها هي التي تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء عليها بغية إيجاد إسجام وتلاؤم بين وضعيتين تبدوان متعارضتين، وضعية العامل ووضعية المبدع.

Works done in the framework of a contract or labor relationship raises difficulties in determining ownership of the rights contained in it based on a collision between the principles governing labor law and the rules governing copyright. In the labor code, the fruits of the intellectual production belong to the employer in return for payment of wages; unlike in the labor code, the license to exploit financial rights has a narrow interpretation, as it is limited only to the forms of exploitation agreed in the contact. These and other difficulties are what this study tries to shed light on in order to find harmony and compatibility between two seemingly conflicting positions: the status of the worker and the status of the creator.

ISSN: 2437-1157

عناصر مشابهة