ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة التربية في عصر العولمة : قراءة نظرية من منظور إسلامي

المصدر: ندوة العولمة وأولويات التربية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: شوقار، إبراهيم آدم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
الهيئة المسؤولة: كلية التربية ، جامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 1439 - 1467
رقم MD: 114363
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: لما كانت معالجة القضايا المهمة تقتضي النظر في أصولها الكلية، فإن هذا البحث قد تعرض، بمنهج تحليلي، للتحديات التربوية في هذا العصر من خلال (فلسفة التربية في عصر عولمة)، حيث تم عرض ومناقشة الموضوع من خلال أربعة محاور أساسية.
في المحور الأول عالج البحث؛ في أسلوب تمهيدي، موضوع العولمة والتفاعل الاجتماعي بين الشعوب، فتبين من خلاله أن ظاهرة العولمة لا محالة قادمة، وبالتالي ينبغي للمسلمين أن يتفاعلوا معها من أجل تكييفها لصالح الأمة. وفي المحور الثاني تعرض البحث لمفهوم التربية ومهمتها في الإسلام.
أما المحور الثالث فقد عالج جانبين: جانب يتعلق بأبعاد العولمة وأثرها على التربية في العالم الإسلامي، حيث تمثلت أهمها في خمسة أبعاد هي: البعد الاجتماعي -الثقافي، والبعد الاقتصادي، والبعد السياسي -العسكري، والبعد الإعلامي، وأخيرا قضايا البيئة. وقد تعرض البحث ضمن هذا المحور لجانب آخر يتعلق بالعناصر التي تشكل العولمة، حيث تم بيان أهم تلك العناصر التي تمثلت في (اللا-مركزية، واللا-قطرية، والحركة الحرة لرؤوس الأموال والبضائع عبر الحدود الدولية).
لعل أهم محاور هذا البحث تمثل في المحور الأخير الذي كان موضوعة (مقومات فلسفة التربية في عصر العولمة)، حيث تم النظر إلى هذه المقومات من منظور عقدي، ومن منظور أخلاقي قيمي، ومن منظور علمي معرفي، ومن منظور اجتماعي.

At the opening of the period of globalization, at about 800 AD, the nearest approximation to a worldwide political order was the Muslim world. Its origins lay in the Muslim conquest of the seventh century, and its binding force was religion of Islam who had instructed Islamic worldview and Muslim thought in his education system.
At the time it ranged from Spain and Morocco, through Damascus, Cairo and Baghdad, to Persia and North India; in the centuries that followed; it reached as far as the Indonesian islands, and Central and East Africa. Even by comparison with medieval Europe, it was a prosperous, productive and culturally rich world.
However, Islamic world had gone through many her declined centuries, and today it facing contemporary issues and global challenges, especially cultural and educational challenges. There are many questions should be answered by Muslims in global era, most important of which is that how Muslim should interact with globalization challenges to gain more benefits?
This paper, using educational philosophy in Islam as unit of analyses, discussed this question in four dimensions; globalization as social interaction; concept and aspects of education in Islam; and educational challenges of globalization in Islamic World.
Among others, the most important outcome of this work is that Muslims in their struggling to overcome globalization challenges generally and especially in educational system in Islamic World, they should be more positive with globalization facts as well as they should actively contribute to shape this phenomenon. So the best way to regain glorious ages of Islam is the positive interaction with globalization.

عناصر مشابهة