ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النوع الاجتماعي وتحديد وضع اللاجئ في إطار القانون الدولي

العنوان بلغة أخرى: Gender and Refugee Status Determination under International Law
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: كسيبة، إيهاب جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يازجي، أمل (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع8
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 11 - 34
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف القائم على النوع الاجتماعي | النساء اللاجئات | الفتيات اللاجئات | اللجوء | القانون الدولي | Gender Based Violence | Refugee Women | Refugee Girls | Asylum | International Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تساهم تجارب الإيذاء والاستغلال التي تتعرض لها النساء والفتيات في كثير من الأحيان في طلب اللجوء. فكثيرا ما تكون طلبات اللجوء مستندة إلى العنف والإيذاء الذي تتعرض له النساء والفتيات في صورة عمل استغلالي، أو زواج قسري، أو تشويه للأعضاء التناسلية، وغيرها من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي. وعلى الرغم من الإجراءات القانونية المختلفة التي تتخذها العديد من الدول، إلا أن ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات لا تزال منتشرة على نحو واسع. هذا وتعد الطبيعة الخاصة لأشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي عاملا أساسيا يؤدي لصعوبات كبيرة فيما يتعلق بإدخال الطلبات المتعلقة بالنوع الاجتماعي ضمن الإطار القانوني للجوء على الصعيد الدولي. يهدف هذا البحث إلى تحديد الآليات القانونية المتاحة على الصعيد الدولي لحماية النساء والفتيات اللاجئات الناجيات من ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما يبحث في مدى إمكانية الاستناد إلى الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين لعام 1951 لضمان هذه الحماية.

Experiences of abuse and exploitation faced by women and girls often contribute to seeking asylum. In many cases, asylum applications are based on violence and abuse against women and girls in the form of exploitatiation, forced marriage, female genital mutilation, and other forms of gender-based violence. Despite the different legal procedures taken by many countries, practices of gender-based violence against women and girls are still widespread. The specific nature of forms of gender-based violence is a major factor that cause difficulties in terms of incorporating gender-related claims into the legal framework for asylum at the international level. This research aims to identify the legal mechanisms at the international level to protect refugee women and girls survivors of gender-based violence, and it also examines the possibility of using the 1951 Refugee Convention to ensure this protection.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة