ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحادية والتعددية في التفكير وعلاقتها بأسلوب اتخاذ القرار لدى طلاب كليتي التربية والزراعة في جامعة البعث

العنوان بلغة أخرى: Unilateralism and Pluralism in Thinking and its Relationship to Decision-Making among a Sample of Al-Baath University Students
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حسن، علا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حاج موسى، أحمد (مشرف) , هلال، رانيا (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع11
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 77 - 112
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145406
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأحادية والتعددية في التفكير وأسلوب اتخاذ القرار لدى طلاب كليتي التربية والزراعة في جامعة البعث، وتكونت عينة الدراسة من (225) طالبا وطالبة، (125) ذكور، و(100) إناث في كليتي التربية والزراعة، استخدمت الباحثة اختبار الأحادية والتعددية في التفكير من إعداد الأحمد (2014)، واختبار اتخاذ القرار من إعداد ملحم 2013، بعد أن قامت الباحثة بتقنينه على عينة من كليتي التربية والزراعة ، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين التعددية في التفكير وبعد التروي و التردد في اتخاذ القرار، كما توجد علاقة سالبة ذات دلالة احصائية بين التعددية في التفكير وبين بعد التسرع في اتخاذ القرار. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الأحادية والتعددية في التفكير لصالح الذكور. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بعد التسرع في اتخاذ القرار تبعا لمتغير النوع لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق بين الذكور والإناث على بعدي التردد والتروي من أبعاد اتخاذ القرار. وبينت النتائج وجود فروق بين الكليات التطبيقية والنظرية على مقياس الأحادية والتعددية في التفكير لصالح الكليات النظرية، وعدم وجود فروق بين الكليات التطبيقية والنظرية على كل من بعدي التردد والتروي من أبعاد اتخاذ القرار، ووجود فروق بين الكليات التطبيقية والنظرية على بعد التسرع لصالح الكليات التطبيقية.

This study aimed to reveal the relationship between unilateralism and pluralism in thinking and the style of decision-making among a sample of Al-Baath University students, and the study sample consisted of (225) male and female students, (125) males, and (100) females in the theoretical and applied colleges. The researcher used a test Monism and Pluralism in Thinking Prepared by 2018, And the decision-making test prepared by the researcher Sajan Melhem in 2013, after the researcher legalized it on a sample of students from Al-Baath University in theoretical and applied colleges, the results of the study showed the existence of a positive, statistically significant relationship between the plurality of thinking and after deliberation and hesitation in decision-making. Negative statistically significant between the plurality of thinking and the hasty decision-making dimension. The results also showed that there were statistically significant differences between males and females on the unilateral and plurality scale of thinking in favor of males. The results showed that there are statistically significant differences on the dimension of haste decision-making according to the gender variable in favor of males, while there are no differences between males and females on the dimensions of hesitation and deliberation of the dimensions of decision-making.

ISSN: 1022-467X