ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تعليم اللغة الأجنبية على اللغة الأم

العنوان بلغة أخرى: Effects of Foreign Language Teaching on Mother Tongue
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل حسين، فهد بن سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 196 - 219
DOI: 10.53286/2118-000-010-006
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1145825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الأجنبية | اللغة الأم | التعليم والتعلم | التأثير والتأثر | Foreign Languages | Mother Tongue | Teaching and Learning | Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى الكشف عن تأثيرات اللغات الأجنبية على اللغة الأم أو اللغة الأصلية في ضوء الدراسات التي أجريت في هذا المجال، ويتتبع أبعاد هذه المشكلة ودرجات تأثيرها من خلال استعراض تلك الدراسات واستقرائها، سواء تلك التي أكدت وجود تأثيرات لغوية عند الأطفال الذين يتعلمون لغة واحدة أو لغتين معا، أم تلك الدراسات التي أثبتت خلاف ذلك. وقد اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي الوصفي في تناوله لهذا الموضوع، وركز جل بحثه على استقراء نتائج تلك الدراسات التي استعملت أسلوب المقارنة بين مستويات الأطفال الذين يدرسون لغة واحدة والأطفال الذين يدرسون لغتين، وبرز ذلك في مطلبين: الأول استعراض الدراسات العلمية التي أجريت على تأثير تعليم اللغة الأجنبية على اللغة الأم، والآخر عرض آراء علماء اللغة ومنظريها في ذلك التأثير؛ ليخرج البحث بعدة نتائج، أهمها عدم وجود تأثير سلبي على اللغة الأم في حال تعلم الطفل لغات أخرى أجنبية، فضلا عن عدم تأثير اللغات الأجنبية على الجوانب الأخرى المرتبطة بالمجتمعات وخصائصها، كالهوية، والانتماء الديني وغيرها، بل إن الحاجة لمواكبة التطورات العلمية الحضارية تقتضي الاهتمام باللغات الأجنبية وتعلمها للحاق بركب التقدم العلمي، والتطور الحضاري.

The present study aimed at identifying the effects of foreign language teaching on mother tongue in light of literature in the field. It followed the descriptive inductive research method by reviewing the results of the previous studies, either those which confirmed the presence of language effects on children who learn one language or two languages together or the studies which proved the opposite. This required reviewing literature on foreign language effects on mother tongue. Among the most important results of the present study were: teaching foreign languages did not negatively affect mother tongue, and teaching foreign languages did not negatively affect other aspects pertaining to the society and its characteristics such as identity and religious affiliation. Rather, the interest in foreign languages and learning them is essential for keeping pace with the scientific progress and recent developments in civilization.

ISSN: 2707-5508