ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية "P. M. I." لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة المعلمين

العنوان المترجم: The Effectiveness of A Training Program Based on the "PMI" Strategy for Developing the Decision-Making Skill Among Student Teachers
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الزيات، فاطمة محمود السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 453 - 491
DOI: 10.21608/JFTP.2021.55692.1099
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 1149409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية معالجة الأفكار أو توسعة الادراك | مهارة اتخاذ القرار | P. M. I. | Skill Making Decision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجية (P.M.I.) لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة المعلمين من شعبة أولى تربية خاصة، وتكونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة موزعين إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، كل مجموعة تتكون من (30 طالب)، ويبلغ متوسط أعمارهم (17.5)، واستخدم البحث مقياس مهارة اتخاذ القرار لاختيار العينة، والتكليفات المنزلية في التقويم التكويني لجلسات البرنامج، وبرنامج قائم على ممارسة استراتيجية (P.M.I.)، وكتيب الطالب (أمارس استراتيجية معالجة الأفكار أو لا أمارسها. ولماذا؟) من إعداد الباحثة. وأكدت نتائج البحث على أنه توجد فاعلية للبرنامج القائم على استراتيجية معالجة الأفكار أو توسعة الإدراك (P.M.I.) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية من الفرقة الأولى تربية خاصة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارة اتخاذ القرار في اتجاه المجموعة التجريبية.

This research aimed at investigating the effectiveness of a program based on a strategy of (P.M.I.) to develope making decision skill of students who were enrolled in first departement special education of faculty education. Participants included 60 students their average age (17,5), They were divided into two basic groups (one control and the other experimental), thirty students each. Measures of this research included 1 measures prepared by the researcher: a scale of making decision skill, homework for diagnostic and formative evaluation and a program based practice of a strategy of (P.M.I.) to develop making decision skill of the experimental group by using module (practice a strategy of (P.M.I.) or not, and why?). The results of research assured that the effectivness of the training program based on strategy (P.M.I.) for the experimental group by using making decision skill scale.

ISSN: 2090-5319