ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإندفاع العدواني وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

العنوان بلغة أخرى: Impulsive Aggression and its Relationship with School Bullying among a Sample of Meddle School Students in Jeddah
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العقاد، عصام عبداللطيف عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1779 - 1829
DOI: 10.21608/JFAFU.2021.164231
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1151588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإندفاع العدواني | التنمر المدرسي | المرحلة المتوسطة | Impulsive Aggression | School Bullying | Middle School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، وذلك من خلال التعرف على مستويات كل من الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي، والتعرف على دلالة الفروق في متوسطات التنمر المدرسي تبعا لنوع الاندفاع العدواني السائد لديهم (غير متعمد – متعمد). وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (٢٠٢) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية، وطبق عليهم مقياس الاندفاع العدواني من (إعداد الباحث، 2020) ومقياس التنمر المدرسي من إعداد (الصبحين والقضاة، ٢٠١٣). وأظهرت نتائج الدراسة أن الاندفاع العدواني غير المتعمد (التفاعلي) كان الأكثر شيوعاً لدى عينة الدراسة، وأن مستوى التنمر كان ضعيفاً، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاندفاع العدواني والتنمر المدرسي لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة بجدة، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحث أوصى بضرورة الاهتمام بالإرشاد النفسي الوقائي، ووضع برامج إرشادية للطلاب مرتفعي الاندفاع العدواني ببعديه المتعمد وغير المتعمد، تعمل على تعديل سلوكياتهم والتقليل من درجة خطورتها ومن الأعراض المصاحبة لها من خلال هذه البرامج والتي يقوم بإعدادها المتخصصون في هذا المجال.

This study aimed to identify the relationship between impulsive aggression and school bullying among a sample of middle school students in Jeddah, by identifying the levels of both impulsive aggression and school bullying, and to identify the differences in the levels of bullying among the middle school students in Jeddah according to their type of impulsive aggression (maladaptive – premeditated). The study was conducted on a sample of (202) middle school students in Jeddah. Chosen by random sampling method, the Aggressive Impulsivity Scale, by (the researcher, 2020) and the School Bullying Scale by (Al- Subhain and Al-Qudah, 2013) were applied. The results showed that the maladaptive impulsive aggression was the most common among the sample, and the level of bullying was weak, it also showed a statistically significant correlation between impulsive aggression and school bullying among a sample of middle school students in Jeddah. Based on the findings the researcher recommended paying attention to preventive psychological counseling and to develop counseling programs for students with high impulsive aggression (Maladaptive - Premeditated), to modify their behaviors and reduce the severity and the companying symptoms through these programs, which are prepared by specialists in this field.

ISSN: 2357-0709