ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدلية العلاقة بين أزمة المجتمع المصري البنائية وأزمة التعليم الجامعي: دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Dialectic of the Relationship between the Structural Crisis of the Egyptian Society and the Crisis of University Education: A Critical Study
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المنوفي، محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هلال، عصام الدين علي حسن (م. مشارك), عسل، أحمد رجب أحمد خلف الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع101
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 351 - 376
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1152079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على أهم العوامل الخارجية في خلق أزمة المجتمع البنائية وأزمة التعليم. والتعرف على أهم العوامل الداخلية في خلق أزمة المجتمع البنائية وأزمة التعليم. وكيف يمكن للمجتمع حل أزمة الضغوط الاقتصادية والسياسية في خلق أزمة المجتمع والتعليم. وقد استخدمت الدراسة المنهج النقدي وتوصلت الدراسة إلى أن التعليم الجامعي جزء لا يتجزأ من المجتمع، بل هو العنصر الأساسي في تنمية المجتمع، وأن القروض والمنح المشروطة والاستثمارات الأجنبية والاتفاقات التجارية، قد لعبت دوراً محورياً في خلق أزمة المجتمع المصري البنائية، وأزمة التعليم الجامعي من خلال أساليب الاختراق غير المباشر، مما ساعد على عدم الترابط بين قطاعات المجتمع، حيث أدت إلى تعميق الخلل في المجتمع المصري، مما كان له انعكاسه على أزمة التعليم الراهنة.

Search goal to Identify the most important external factors in creating the structural crisis of society and the crisis of education. Identify the most important internal factors in creating the structural crisis of society and the crisis of education. How can society solve the crisis of economic and political pressures in creating a crisis of society and education. The study found that university education is an integral part of society, rather it is the main element in the development of society, and that loans , conditional grants, foreign investments and trade agreements have played a pivotal role in creating the structural crisis of the Egyptian society and the crisis of university education through indirect penetration methods, which helped to disconnect. Among the sectors of society, as it deepened the imbalance in the Egyptian society, which had a reflection on the current education crisis.

ISSN: 2535-2180