ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ولاية التصرفات المالية للقصر: دراسة فقهية مقارنة بقانون إنشاء الهيئة العامة لشؤون القصر الكويتي

العنوان بلغة أخرى: The Guardianship of Minors’ Financial Disposals: A Jurisprudential, Comparative Study with the Law of Establishing the Kuwaiti General Authority for Minors Affairs
المصدر: مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الكندري، مريم أحمد علي حسن الدرويش (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 34 - 67
ISSN: 1687-1901
رقم MD: 1155225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الولاية | التصرفات المالية | القصر | Guardianship | Financial Disposals | Minors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان دور الشريعة الإسلامية في المحافظة على المال الذي يعد أحد الضروريات الخمس التي تقوم عليها مقاصد الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال سن الأحكام الشرعية المتعلقة بالولاية على أموال القصر للنظر في شؤونهم وأموالهم بما يحقق لهم المصلحة ويعود عليهم بالمنفعة. وقد تناول البحث تعريف الولاية التصرفات المالية للقصر، ومن ثم ذكر أقسام التصرفات المالية، والأشخاص الذين تثبت لهم الولاية، وبيان التصرفات الولي التي يجب فيها على الولي أذن من القاضي قبل التصرف فيها، وذلك حفاظا على مال القاصر من الضياع ومن تعريضه للخطر، مع دراسة مقارنة لقانون إنشاء الهيئة العامة لشؤون القصر في دولة الكويت. وقام البحث على المنهج الاستقرائي من خلال استقراء كتب الفقهاء الأصيلة وما جاء فيها عن الولاية على أموال القاصرين، والمنهج التحليلي من خلال دراسة مفهوم ولاية التصرفات المالية للقصر، ثم بيان أقسام التصرفات المالية، والتصرفات التي تحتاج إلى إذن القاضي، وكذلك والمنهج المقارن وذلك بمقارنة ما جاء من أحكام الولاية على أموال القصر في الفقه الإسلامي بما وجد في قانون إنشاء الهيئة العامة لشؤون القصر. ويخلص هذا البحث إلى بيان الدور الهام الذي تقوم به دولة الكويت في المحافظة على أموال القاصرين من خلال سن القوانين جاءت وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

This study aims to clarify the role of Islamic Sharia in the preservation of money, which is one of the five necessities on which the purposes of the Islamic Shariah are based, by enactment of the legal provisions related to the guardianship of minors financial disposal so as to achieve their interest and benefit. The study addressed the definition of the minors’ financial disposal, the sections of the financial disposals, and the persons who is entitled this guardianship, and also demonstrated guardian acts that require authorization of the judge before disposal, to preserve the minor's money from loss, with a Comparative Study with the Law of Establishing the Kuwaiti General Authority for Minors Affairs. This study used the inductive approach through the induction of jurists' essential books related to that matter, used the analytical approach by demonstrating the sections of the financial disposal and the acts of the guardian which requires judge authorization and also used the comparative approach by comparing the provisions guardianship of minors’ financial disposal in the Islamic jurisprudence, as found in the Law of Establishing the Kuwaiti General Authority for Minors Affairs. This research concludes the demonstration of the great role played by the State of Kuwait in preserving minors’ money through the enactment of laws in accordance with the provisions of Islamic Sharia.

ISSN: 1687-1901