ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها على التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع: دراسة ميدانية مطبقة على مجموعة من الشباب الجامعي

العنوان بلغة أخرى: The Impact on Social Networks on the Interaction between Members of Society
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الشهري، عامر بن سعيد عامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 609 - 684
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1159179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل | التفاعل الاجتماعي | الأثر | Social Networks | The Interaction between Members | The Impact
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

594

حفظ في:
المستخلص: This study aims to identify the impact of social media (Whatsapp) on social interaction between members in the community. The main problem of the study is to determine the impact of social media on social interaction among the members of the community. The study was applied on WhatsApp as a model for modern social media that is spread in Saudi Arabia. The study belongs to the pattern of descriptive studies and it relied on the social survey methodology of the research sample, as it is the more capable of answering the study questions and achieving its objectives. The study concluded a group of results, the most important result; more than half of the research sample use whatsapp daily for less than an hour, which is a short period of time and this may be due to the speed of receiving messages and the speed of its use comparing to the other means of communication that require the download of full pages of the Internet, which takes long time. The duration of the use of WhatsApp is linked to the number of messages received by the individual from others or sent to them. Concerning what WhatsApp and its impact on family relations, the results show that Whatsapp has an impact on social interaction in the family, contrary to what is common that the use of social media leads to weak relations between family members, and lead to alienation and isolation of family members. The study also concluded that WhatsApp is used for recreation and exchange of news quickly. The most important topics that WhatsApp is dealt with are the religious topics especially in family relations and relations of friends and neighbors. The forefront of religious issues in WhatsApp talks and messages refers to the religious nature of Saudi society.

تسعى هذه الدراسة للوصول إليه هو التعرف على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي(Whatsapp) على التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. تتحدد مشكلة الدراسة الرئيسة في معرفة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وتم تطبيق الدراسة على (Whatsapp) كنموذج لوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة المنتشرة بالمملكة العربية السعودية. وتنتمي الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، كما أنها اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة حيث إنه أكثر المناهج قدرة على الإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أكثر من نصف المبحوثين يستخدمون Whatsapp يوميا لأقل من ساعة فقط، وهي مدة زمنية قصيرة وقد يرجع ذلك لسرعة تلقي رسائل Whatsapp، وسرعة استخدامه مقارنة بوسائل التواصل الأخرى التي تتطلب تحميل صفحات كاملة من الإنترنت وهو ما يستغرق وقتا أطول. كما أن مدة استخدام Whatsapp مرتبطة بعدد الرسائل التي يستقبلها الفرد من الآخرين أو يرسلها لهم. وفيما يتعلق ب Whatsappوتأثيره على العلاقات الأسرية، تظهر النتائج أن Whatsapp له تأثيرا على التفاعل الاجتماعي في محيط الأسرة، وذلك على عكس ما هو شائع من أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى ضعف وقطع الصلات بين أفراد الأسرة، وتؤدي إلى اغتراب وعزلة أفراد الأسرة عن بعضهم البعض كذلك خلصت الدراسة إلى أن Whatsapp يستخدم للترويح وتبادل الطرف والأخبار أولا بأول أما عن أهم الموضوعات التي يتم تناولها في محادثات Whatsapp فجاءت الموضوعات الدينية في مقدمة هذه الموضوعات، وذلك في جميع العلاقات العائلية، وعلاقات الأصدقاء والجيرة باستثناء العلاقات الأسرية التي جاءت أخبار الأسرة في مقدمة الموضوعات التي يتم مناقشتها، وتعود صدارة الموضوعات الدينية في محادثات ورسائل Whatsapp إلى الطبيعة المتدينة للمجتمع السعودي، حيث إن المجتمع السعودي متدين بطبعه ويفضل الحديث في الشئون الدينية بصفة دائمة.

ISSN: 1658-8169

عناصر مشابهة