ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تعرض الأطفال لمنصة اليوتيوب قناة مشيع على التنشئة الإجتماعية للطفل السعودي من حيث الرضا المعيشي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Children's Exposure to the YouTube Platform Mushaei's Family Channel on Socialization of Saudi Child Regarding Life Satisfaction
المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: قطب، أفنان عبدالله بكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، الاء عبدالإله شوعي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو / ذو القعدة
الصفحات: 11 - 51
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 1159449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عائلة مشيع | اليوتيوب | الرضا المعيشي | الشهرة | Youtube | Channel | Satisfaction | Platform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

322

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر التعرض لمنصة يوتيوب "برنامج عائلة مشيع" على التنشئة الاجتماعية للأطفال، بالإضافة إلى رصد المحتوى الذي تقدمه القناة وكيفية تأثر الأطفال به على الجانب القيمي والسلوكي، ومدى تأثير تعرضهم المتكرر للبرنامج على الرضا المعيشي، حيث أن تزايد مشاهدات واشتراكات القناة ومدى تعلق الأطفال بما يقدم يعتبر محتوى يستدعي البحث والدراسة، وعليه استخدمت الدراسة الحالية المنهج المسحي، حيث تم استخدام الاستبانة الإلكترونية للحصول على المعلومات من عينة الدراسة من ٣٣٨ من الأمهات السعوديات اللاتي يشاهد أطفالهن "برنامج عائلة مشيع". تروحت أعمار الأطفال المتابعين للقناة من 5 -١٣ عاما. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهنها: أن نسبة كبيرة من الأطفال لديهم وعي بالمصطلحات الرقمية مثل (اشتراك- Subscribe- مشاركة- Share- إعجاب Like- مشاهدات Views) وأن السب في ذلك يرجع إلى تأثرهم بفكرة الشهرة ورغباتهم بعمل قنوات يوتيوب خاصة بهم. كما توصلت الدراسة إلى أن الأطفال بنسبة كبيرة يفضلون محتوى المقالب الذي يعرض في القناة كما يصفها الأطفال بالممتعة، مما يدفعهم لتقليد هذه المقالب في حياتهم الواقعية، وهذا ما يقود لنتيجة أخرى أظهرتها الدراسة وهي أن أغلب الأمهات لا يفضلن مشاهدة أبنائهن للبرنامج باعتبار أنه يحرض الطفل لعمل المقالب بغيره ويعزز السلوك الشرائي لدى الطفل. مما يؤكد الدور الذي تؤديه منصات الإعلام الجديد وتحديداً اليوتيوب، على القيم والسلوكيات المكتسبة لدى الطفل باعتبار أنه لا يعتبر وسيلة ترفيهية فقط؛ وإنما أداة للتعلم والتواصل والترفيه.

This study aims to measure the impact of the YouTube channel known as "Moshaya Family Program" on Saudi children. In particular, this study questions how Saudi children are affected by the channel in terms of the comparison of the lifestyle provided and requesting to buy the products exposed in the channel. Methodologically, this study used quantitative in which questionnaire were used to collect data from 338 mothers of whom their children view the YouTube channel. Results found that most children are aware of the terms such as Subscribe, Share, Like, Views, and the reason for this is because they are affected by the idea of popularity and their desire to make their own YouTube channels. Also, results indicated that children prefer the content of pranks that are shown in the channel as the children describe them as fun, which leads them to imitate these pranks in their real life which lead to another result shown that most mothers do not prefer that their children watch this program as It inflames the child to make pranks and encourage children to buy products. The role of the new media platforms, specifically YouTube, emphasizes the values acquired by the child as not only for entertainment, but also a tool for learning, communication and entertainment.

ISSN: 1658-3620

عناصر مشابهة