ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج مقترح في الرياضيات للمرحلة الإعدادية في ضوء مابعد الحداثة وفاعليته في تنمية المفاهيم الرياضية بحث مشتق من رسالة دكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: محمد، محمود يوسف محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مينا، فايز مراد (م. مشارك), محمد، عزة محمد عبدالسميع (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع237
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 325 - 344
رقم MD: 1161580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مابعد الحداثة | منهج مابعد الحداثة | المفاهيم الرياضية | Postmodernism | Postmodernism Curricula | Mathematical Concept
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى اقتراح منهج في الرياضيات للمرحلة الإعدادية في ضوء ما بعد الحداثة ودراسة أثر ذلك على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث الأسس التي تم في ضوئها بناء وحدتين من المنهج المقترح للرياضيات في ضوء ما بعد الحداثة وهما: وحدة "أطلق العنان لمخيلتك" للصف الأول الإعدادي ووحدة "تعرف على بيئتك" للصف الثاني الإعدادي، وتم بناء اختبارين للمفاهيم الرياضية أحدهما للصف الأول الإعدادي والأخر للصف الثاني الاعدادي،٠وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي قبل وبعد تجريب الوحدات المقترحة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج لعل أهمها: . أن المنهج المقترح له تأثير كبير على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. . أن المنهج المقترح له تأثير كبير على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ويقترح البحث إجراء العديد من الدراسات حول مناهج ما بعد الحداثة في مراحل تعليمية مختلفة تقوم على التكامل بين المجالات المختلفة والتطبيقات الحياتية والمشروعات والذكاءات المتعددة.

The research aimed at suggesting a mathematics curriculum for the preparatory stage in the light of postmodernism to development the mathematical concepts for preparatory stage pupils. In order to achieve this goal the researcher identified the foundations and built the two suggested units of the mathematical curriculum in the light of postmodernism: The first unit "unleash your imagination" for the first-grade preparatory and the second unit "Know your environment" for the second-grade preparatory, then two tests for mathematical concepts, one of them for the first-grade preparatory and the other one for the second-grade preparatory. The research tools were applied to two groups of the first-grade and the second-grade preparatory pupils before and after experiment the suggested units. The research reached many findings, the most important of which are: .The suggested curriculum has a significant impact on the development of mathematical concepts for the first-grade preparatory. .The suggested curriculum has a significant impact on the development of mathematical concepts for the second-grade preparatory. The research suggests that many studies in postmodernism curricula to be carried out at different educational stages based on integration of different fields, life applications and, projects and multiple intelligences.

عناصر مشابهة