ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنور العلمي المعرفي لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Enlightenment of Scientific Knowledge at the Kindergarten Teachers and its Relationship with some Variables
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: حمد الله، حيدر مسير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الذهبي، دلال جاسم عبدالرضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 410 - 422
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1161996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تعد المعلمة من العناصر المهمة والأساسية في العملية التربوية إذ يعتمد اعتمادا كلياً في رياض الأطفال على معلمة الروضة لذا يجب أن تتوفر فيها خصائص أساسية وسليمة حتى تستطيع النهوض بالعملية التربوية وتستطيع أن توجه الطفل لكي ينمو ويتكامل هذا النمو على الوجه الصحيح فان طفل الروضة في احتكاك دائم مع المعلمة وهو في الصف وفي ساحة اللعب وفى غرفة التغذية فهو يوجه الكثير من التساؤلات التي من واجب معلمة الروضة أن تجيب عليها وبكل صدق، تفتقر رياض الأطفال الموجودة في العراق خاصة والوطن العربي عامة إلى المعلمة المعدة إعدادا خاصاً للتعليم في هذه المرحلة بما أن برامج رياض الأطفال ونشاطاتها اليومية وأهدافها التربوية لا يمكن إنجازها إلا بواسطة المعلمة المتخصصة والواعية لمتطلبات الطفولة المبكرة واحتياجاتها الأساسية والقائمة في مرحلة رياض الأطفال فلا بد من اختيار المعلمة الأمثل وتأهيلها تربوياً بكل ما يتضمن هذا التأهيل من معارف وخبرات لتتمكن من القيام بالواجبات المستندة إليها لتجنب العقبات التي تعترض سير العملية التربوية. يستهدف البحث الحالي: 1-قياس التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال. 2-تعرف دلالة الفروق في التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال تبعا لمتغير (التحصيل الدراسي-الخدمة -نوع الروضة (حكومي -أهلي). الاستنتاجات: توصلت والباحثة من خلال الاستنتاجات إلى ما يلي: تتميز معلمات الرياض الأهلي والحكومي بمستوى معين من التنور العلمي. لا يوجد فرق في التنور العلمي بين المعلمات يعزى إلى متغيري (نوع الروضة -التحصيل). على الرغم من وجود اختلافات في المستوى. التوصيات: 1-يجب على المسؤولين عند بناء وتطوير برامج الإعداد الأكاديمي لمعلمات رياض تحديد الأهداف العامة والخاصة وتضمينها عناصر التنور العلم. 2-ضرورة الارتقاء بمعلمة الروضة حتى تتساوى مع زميلاتها من المرحلة الابتدائية. 3-العمل على تأهيل المعلمات الرياض اللواتي يعملن في حقل التعليم ويحملن شهادة اقل من مستوى الجامعي. المقترحات: 1-إجراء دراسة عن التنور العلمي للمعلمات وعلاقته بالمهارات العقلية. 2-إجراء دراسة مماثلة لطالبات قسم رياض الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات. 3-إجراء دراسة تجريبية عن أثر تدريس العلوم بمدخل البيئة والمجتمع على مستوى التنور العلمي لدى معلمات الرياض.

A kindergarten teacher is one of the most important elements in the educational process, since she is totally relied upon in kindergartens. Therefore, she could have basic and healthy characteristics to improve the educational process by directing the child towards a perfect growing up Educating and raising up a child should be an organized process that makes desirable changes in the child’s behavior in order to improve different sides of his personality, such as his appearance side, his mental side, and his social side. This research aims at: 1- Measuring the scientific brilliance in kindergarten teachers. 2- Investigating the statistical significant differences of the scientific brilliance among kindergarten teachers in accordance with the factors of educational status service, the type of kindergarten (public – private).

ISSN: 1680-8738