ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Obstacles Hindering the Implementation of E-Learning in the Faculties of Tourism and Hotels in Egyptian Public Universities

العنوان بلغة أخرى: العقبات التي تحول دون تطبيق التعليم الإلكتروني في كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حماد، أحمد عادل محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زهري، محمد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 76 - 95
DOI: 10.21608/JAAUTH.2020.30275.1009
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1170876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | السياحة والفنادق | التعليم العالي | E-Learning | Tourism and Hotels | Higher Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يشير مصطلح التعلم الإلكتروني إلى الاعتماد على التكنولوجيا في العملية التعليمية، حيث أن تطبيق التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي عاملاً هاماً لتسهيل العملية التعليمية بها. يقوم هذا البحث بالتعرف على العقبات التي تحول دون تطبيق التعلم الإليكتروني في كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية الحكومية. اعتمد البحث على البيانات الأولية من خلال توزيع (150) استمارة موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية الحكومية لتقييم كيفية تطبيق عملية التعلم الإليكتروني بهذه الكليات والتعرف على المشكلات التي تواجهها. اعتمد البحث أيضاً على البيانات الثانوية المتمثلة في المراجع المختلفة المتعلقة بموضوع البحث. أوضحت النتائج أن غالبية الكليات موضع الدراسة تطبق التعلم الإليكتروني، وخاصة بعد أزمة فيروس كرونا المستجد، إلا أنه على الرغم من ذلك توجد بعض المشكلات التي تعيق تطبيق التعليم الاليكتروني بفعالية في تلك الكليات مثل عدم المعرفة الكافية بالتعلم الاليكتروني. ومن ثم، يوصي البحث بتوفير معايير واضحة للتعلم الاليكتروني في تلك الكليات مع ضرورة توفير ورش عمل عن التعلم الاليكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور لزيادة وعيهم ومعرفتهم عن هذا الأسلوب التعليمي.

E-learning refers to the dependence on the technology in education. Applying e-learning in high-education institutions is important for facilitating the educational process. This research identifies obstacles impeding e-learning at the faculties of tourism and hotels in the Egyptian public universities. It depended on primary data through addressing (150) questionnaires to the teaching staff of the mentioned faculties to evaluate their application of e-learning and identify its problems. The research also depended on secondary data related to its subject. The findings revealed that the majority of the mentioned faculties apply e-learning, specially after the recent Corona virus pandemic. However, there are some problems hindering the e-learning effectiveness in these faculties e.g. the inadequate acquaintance with it. Therefore, the research recommends providing clear criteria for e-learning in the mentioned faculties coping with its electronic nature and providing practical workshops about e-learning for the teaching staff, students and parents to raise their awareness about it.

ISSN: 1687-1863